الثلاثاء، 2 فبراير 2021

الذ 6 اطباق ارمنية تقليدية

 الذ 6 اطباق ارمنية تقليدية

الذ 6 اطباق ارمنية تقليدية
انواع مختلفة من الدولما الارمنية


 
ان زيارتك الى ارمينيا لن تكتمل ان لم تتذوق ( الذ 6 اطباق ارمنية تقليدية ). تأريخ المطبخ الارمني ينقلنا الى اعماق القرون الماضية.

تحتل اللحوم المركز الاول في انواع الاطباق، لكن الاطعمة الارمنية المعلبة والفواكه المجففة، سوف لن تتمكن من الاستغناء عنها حتى لو كانت امامك الذ الاطباق.

وان جولاتك السياحية في ارمينيا، ستمنحك الفرصة لان تتذوق اكلات مختلفة وحسب المناطق التي تزورها. واليك الاطباق الستة التي لا بد من تجربته عند زيارتك الى ارمينيا.

1.     دولما

اول تلك الاطباق هي ( دولما ارمنية ). ان مائدة العطل والاجازات يكون تواجد الدولما الزاميا. وله اكثر من 50 نوعا. ممكن ان يحضر باللحوم وممكن بالخضار، محشي وملفوف بورق العنب، او الملفوف او الخضار. وافضل موسم لتذوق الدولما بانواعها المحتلفة، هو فصل الربيع فيما لو حالفك الحظ لتكون متواجد في ارمينيا، وتشارك في مهرجان ( دولما ).

الذ 6 اطباق ارمنية تقليدية
دولما ورق العنب

2.     الهريسا

الطبق الوطني او الشعبي الثاني هي ( الهريسا ). تحضر من حبوب القمح مع لحم الدجاج او لحم الضأن او لحم العجل. اولا يتم غليها ومن ثم يتم هرسها بمجرفة خشبية الى ان تصبح كتلة لزجة. وعند تناوله يسكب عليه زيت ساخن او زبد، قديما كانت يعتبر من اطباق الطقوس والعطلات. كانت تطبخ ايام ( الاعراس، الاعياد الوطنية إلخ ). القسم يطبخه في قدر فخاري يعلق في التنور طوال الليل، ويتناولونه في الصباح.

الذ 6 اطباق ارمنية تقليدية
الهريسا

3.     خاش ( الباجة او الكراعين )

احد الاكلات الارمنية القديمة هو ال ( خاش ). لتحضيره تستخدم ارجل البقر او الاغنام وحتى ارجل الدجاج. بعد تنظيف الاجزاء يتم وضعها تحت ماء جاري لمدة 10-12 ساعة، ويتم غليها لمدة 6-8 ساعات، وحسب التقليد يأكل في الصباح الباكر، قبل الافطار او بدلا منه. في ايام الشتاء البارد.

الذ 6 اطباق ارمنية تقليدية
خاش ( الباجة او الكراعين )


4.     غاباما ( اليقطين )

مزيج من الرز والفواكه المجففة والجوز، وعموما يقدم في اعياد رأس السنة وعيد الفصح .


الذ 6 اطباق ارمنية تقليدية
غاباما ( اليقطين )


     5.     تهال

الذ انواع اللحوم المعلبة. في العصور القديمة، اسلافنا كان يهيأون ( الغاورما ) في نهاية فصل الخريف، ويستخدمونها حتي فصل الربيع. يطبخ لحم العجل او الخروف ثم يفصل عن العظم، ثم يقلي اللحم ويوضع في قدر فخاري او معدني، ويسكب عليه الزيت الساخن، انها افضل طريقة لحفظ اللحوم لفترة طويلة.


الذ 6 اطباق ارمنية تقليدية
تهال

6.     خبز zhengal

عبار عن خبز محشو ب 25 نوع من الخضر. نوع الخضر المستخدم تختلف من منطقة الى منطقة، وحسب ما متوفر، ويمكن ان ياكل مع النبيذ الاحمر او البيرة او مع اللبن .

الذ 6 اطباق ارمنية تقليدية
خبز جنكال

اعداد: هايك دانيال

 


هناك 3 تعليقات:

  1. الارمن هم اسياد الطعام والمعجنات ثقافتهم غنيه بالاكلات اللذيذه

    ردحذف