السبت، 7 مارس 2020

سوق الفواكه المجففة / ارمينيا Gum dry fruit market


 
سوق الفواكه المجففة / ارمينيا Gumdry fruit market


سوق كوم للفواكه المجففة

قبل ان ندخل في صلب موضوع الفواكه المجففة اود ان اعرض عليكم بعض الصور لتلك الفواكه وانواع واساليب مختلفة من التعليب . فلنتابع الصور ومن ثم التفصيل.


الفواكه المجففة الارمنية

ان انتاج الفواكه المجففة في ارمبنبا هو تقليد متناقل منذ العصور القديمة ، فبما 
انه ارمينيا من البلدان الباردة بحيث تنخفض درجات الحرارة في فصل الشتاء الى ما دون الصفر بحيث تصل في كثير من المناطق الى 20 تحت الصفر وفي اماكن اخرى 30 تحت الصفر. وتكثر تساقط الثلوج بحيث تتوقف الزراعة كليا ولا يمكن زراعة اي شئ بسبب كثرة الثلوج المتساقطة التي تغطي كل الاراضي الزراعية وبساتين الفواكه ، وكثيرا ما يحدث ان اشجار الفواكه تتيبس من البرودة الشديدة وتصمد فقط الانواع الجيدة. لذلك نلاحظ دائما ان انواع الفواكه في ارمينيا رائعة المذاق لانه سنويا تتبقى الانواع الجيدة التي 
.تقاوم ظروف الطقس القاسية.
ولا ننسى خصوبة التربة وكثرة المياه العذبة والانهار والينابيع التي تعد بالمئات تنبع من الجبال وتجري بكافة الاتجاهات وعملت سدود كثيرة لتخزين الماء الفائض لاستخدامها بارواء الاراضي الزراعية عند الحاجة وهذا اصبح سببا لكثرة البحيرات المتواجدة في ارمينيا.
ومن هنا نشات فكرة تجفيف الفواكه في فصل الصيف ليتمكنوا من استخدامها في فصا الشتاء.
علما انه لا تستثنى اية فاكهة من التجفييييييييييييف. 

الارمن لم يكتفوا بتجفيف الفواكه . بل عملوا ايضا المربيات واستخدموا الفواكه في تحضير العصائر لذلك عندما تدخل الاسواق تشاهد كميات كبيرة وانواع مختلفة من العضائر  الطبيعية والصناعية. ومن عدا العصائر يستخدون طرق بدائية ويحفضون الفواكه في  قناني زجاجية يسمونها ( كومبوت ) والكومبوت عبارة عن قنينة زجاجية مملؤة بالماء والسكر وفية فاكهة معينة وتغلق باحكام وتخزن وتستخدم مع اول وجبات لتساقط الثلوج .

الخضروات

 ولنفس الاسباب اعلاه  الخضروات ايضا لا تنموا في فصل  الشتاء لا بل لا توجد اراضي زراعية مكشوفة الا وغطتها الثلوج ، فنشات ايضا فكرة تجفيف الخضروات ايضا او تعليبها .
وان عملية تجيفيف او تعليب الخضروات تتم في معظم بيوت ارمينيا لذلك عندما تتجول في الاحياء السكنية في نهاية فصل الصيف وخاصة في القرى  تشاهد سكان المنطقة يشعلون النار ويضعون قدور كبيرة ويبدؤن بشوي وقلي وقسم اخر ينظفون واخرون يعلبون كانه مهرجان لتحضير الطعام.
كل هذه العمليات كانت تجري يدويا اما اليوم فما زالت منتشرة الاساليب اليدوية الا ان هناك الكثير من المعامل التي بدات تنتج كل ما كان ينتج يدويا لكن بوسائل ومكائن حديثة وتخضع الى رقابة مستمر للتاكد من صلاحية الفواكه المستخدمة ونضافتها واساليب تعليبها او تجفيفها وفرضت غرامات عالية على كل من لا يطبق تعليمات الرقابة الصحية وكفاءة الجودة.
الفواكه التي تنمو في ارمينيا
التفاح بانواعها الاحمر والاصفر والاخضر، المشمش ، الخوخ ، الرقي او ما يسمى البطيخ او اليح ، الكمثرة اما بالنسبة الى العنب فحدث بلا حرج
الفواكه التي لا تنموا في ارمينيا هي الحمضيات بكل انواعها ، الموز ، الاناناس وووو


اعداد: هايك دانيال / ارارات للسياحة
للتواصل: واتس اب 2826 7773 374+    

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق