الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020

شعار جمهورية ارمينيا

 شعار جمهورية ارمينيا

شعار جمهورية ارمينيا
شعار جمهورية ارمينيا


اختير شعار جمهورية ارمينيا في عام 1992 ابريل 19 من قبل المجلس الاعلى. حيث اعيد الشعار الجمهوري الذي كان مستخدما خلال الاستقلال الاول لجمهورية ارمينيا، التي استقلت في 28 مايو 1918 بعد معارك سارداراباد وباش اباران وغاراكيليسي ، واستمرت لغاية 2 ديسمبر 1920 . حيث انظمت ارمينيا بعد ذلك الى الاتحاد السوفيتي، حيث تم اجراء بعض التعديلات البسيطة على الشعار الاول واعيد استخدامه ليومنا هذا، وان مصمم هذا الشعار هو المعماري، اليكساندر تامانيان الاكاديمي

  للاكاديمية الروسية للفنون الجميلة، والرسام هاكوب كوجويان .

في 27 نوفمبر 2005 وبعد تعديل دستور جمهورية ارمينيا، في 15 يونيو 2006 تم قبول قانون جديد حول ( الشعار الجمهوري ).

في وسط الدرع الموجود داخل شعار جمهورية ارمينيا، مرسوم شعارات السلالات الملكية الارمنية الاربعة التي حكت ارمينيا لقرون طويلة،  ( الارداشيسيون 189 قبل الميلاد ، وسميت على اسم مؤسسها ارداشيس الاول ) ، ( الارشاكونييون 247 قبل الميلاد، سلالة بارثية ، تولى السلطة في بلاد فارس وحكموا البلاد نحو 500 عام ، لغاية 226 بعد الميلاد ) ، ( الباكرادونيون السلالة الوزارية، والملكية لارمينيا في القرون الوسطى ، وقد لعبت دورا كبيرا في تاريخ ارمينيا ، حيث لها اصل قديم جدا، تمتد جذورها الى الاف السنين من التاريخ الارمني )، ( الروبينييون سلالة ملكية حكمت قيليقا او كيليكا من 1080- 1219 في ارمينيا الغربية ). كل تلك الشعارات تحيط صورة جبل ارارات المقدس وفوق قمته راسية سفينة نوح. وان جبل ارارات هو جبل حاليا يقع في الاراضي التركية وعلى الجانب الايمن لنهر اراكل وعلى بعد 32 كم عن الحدود الارمنية. و16 كم عن الحدود الايرانية. 

على جانبي الدرع يوجد صورة الاسد والنسر، اللذان يرمزان الى قوة الروح، قوة السلطة، القوة التي لا تقهر والى الشجاعة.

اسفل الشعار توجد صورة السيف، والسيف يرمز الى نضال الشعب الارمني من اجل الحرية والاستقلال، اما الريش والسنبلة التي تظهر اسفل الشعار وخلف الرمز ، فيرمزان الى الموهبة الخلاقة للشعب الارمني والمحب للسلام.

اعداد: هايك دانيال 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق