الجمعة، 9 أبريل 2021

جمهورية ارمينيا

 جمهورية ارمينيا

جمهورية ارمينيا
تاتيف

تقع ارمينيا في جنوب القوقاز، حدودها من الشمال جورجيا، من الجنوب ايران، من الشرق ارتساخ، من الشمال الشرقي والجنوب الشرقي اذربيجان اما من الغرب حدوها مع تركيا.

توقيت ارمينيا يتقدم 4 ساعات على توقيت كرينيتش ( GMT +4 ).

تبلغ مساحتها 29,743 كم مربع.

عدد نفوسها حسب احصاءات 2016 . 2,924,816 نسمة.

عاصمتها يريفان وتعداد سكانها 1,075,800 نسمة.

الديانة الرسمية المسيحية ( الكنيسة الرسولية الارمنية ).

اللغة الرسمية الارمنية اضافة الى اللغة الروسية مستخدمة بشكل واسع.

العملة الرسمية هي الدرام الارمني. 1 $ = 525 AMD، 1 Euro = 625 AMD وهذه الاسعار حسب تسعيرة اليوم 09 ابريل 2021.

جغرافية ارمينيا

اعلى نقطة في ارمينيا تبلغ ارتفاعها 4090 م فوق مستوى سطح البحر، وتقع فوق جبل اراكاتس، واوطأ نقطة تبلغ ارتفاعها 390 مفوق مستوى سطح البحر، بامكانك ان تشاهد في ارمينيا مشاهد خلابة من الجبال والمرتفعات البركانية الخامدة.

قمم عملاقة من جبال اراكاتس مع منحدرات شديدة مغطاة بالزهور. وبامكانك ايضا ان تشاهد بحيرة سيفان بمياهها العذبة النقية والجبال الخلابة المحيطة بها، وكذلك وديان عميقة تجري فيها االانهار المتدفقة من اعالي الجبال، والنسيم القادم من بين اشجار الغابات في اماكن مختلفة من ارمينيا.

المناخ

بشكل عام المناخ المسيطر على ارمينيا هو مشمس. في الصيف تتراوح درجات الحرارة بين 22 – 36 درجة مئوية، اما في الشتاء فالجو بارد ويتراوح بين -1 الى -16 درجة مئوية وفي كناطق اخرى خارج يريفان يصل الى -25 او -30 درجة مئوية.

الديانة والمعتقد

تعتبر ارمينيا اول دولة في العالم، تعتمد الديانة المسيحية كدين رسمي للدولة، منذ عام 301م.

سياسة التأشيرة ( الفيزا )

بامكان المسافر ان يحصل على الفيزا الى جمهورية ارمينيا، من خلال السفارة او القنصلية الارمنية في بلد المسافر، او من السفارة المتواجدة في اقرب دولة له.

هناك دول لا يحتاج مواطنيها للحصول على الفيزا لدخول ارمينيا، حسب اتفاق وبروتوكول موقع بين البلدين. وهناك دول بامكان مواطنيها من الحصول على الفيزا لدخول ارمينيا، من خلال نقاط العبور البرية او مطار زفارتنوتس في يرفان.

 

اعداد: هايك دانيال

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق