الأحد، 23 مايو 2021

Sardarapat Monument نصب سارداراباد

 Sardarapat Monument نصب سارداراباد

Sardarapat Monument نصب سارداراباد
نصب سارداراباد


نصب سارداراباد
. هذا النصب يذكرنا ببطولة الشعب الارمني.

ان نصب سارداراباد الذي صممه المهندس المعماري رافائيل اسرائيليان في 1968 – 1978، اليوم يذكرنا ببطولة الشعب الارمني من خلال كل مكوناته، ثيرانه المجنحة واجراس الانتصار.

ان هذا النصب مكرس للمعارك التي دارت من 22 – 28 مايو من عام 1918 ضد الغزاة الاتراك في سارداراباد.

تم افتتاح النصب في الذكرى الخمسين للانتصارات في معركة سارداراباد، تم بناء هذا النصب في الموقع الذي دارت فيه المعارك، انه نصب فريد من نوعه. فريد بثيرانه المجنحة واجراس الانتصار الرائعة و( برج الجراس ) البالغ ارتفاعه 35 م. وهو الجزء الرئيسي من هذا النصب.

على يمين ويسار ( برج الجرس ) وفي المقدمة، يوجد ثوران مجنحان ضخمان. في ارمينيا القديمة والشرق الاوسط الثور كان يجسد القوة والمثابرة والولاء. هنا الثيران تحرس ( برج الجرس ) مكان راحة الابطال.

وهناك ممر طويل يمتد على جانب برج الجرس، وعلى جانبه توجد مجموعة من تماثيل النسور.  التي تجسد ابطال الحرب.

ان ممر النسور يقود الزوار الى ساحة مفتوحة حيث شيدت عليها جدار النصر، بشكل مقوس وعليها مجموعة من المنحوتات، طول الجدار 55 م وارتفاعه 7 م، ونحتت على جانبي الجدار صور من معركة سارداراباد.

ان هذا الجدار المقوس ينصف الطريق الممتد من برج الجرس الى مبنى المتحف التاريخي.

ومن اجل ربط المباني الموجودة ضمن هذا النصب، قام اسرائيليان المهندس المعماري للنصب عام 1970، بتضمين الطريق الممتد الى مبنى المتحف التاريخي بقاعة طعام ( فاردافار )، الذي تم تصميمه بشكل العمارة الارمنية في العصور الوسطى.

Sardarapat Monument نصب سارداراباد
موقع النصب: مدينة هوكتيمبيريان، بالقرب من محطة سكة حديد سارداراباد خلال الحقبة السوفيتية. واليوم المدينة تحمل اسمها القديم ( ارمافير ).

وتم تشيد النصب على مرتفع بحيث يفتح امامه بانوراما سهل ارارات.

واخيرا مجمع النصب يتكون من برج الجرس ذات 3 طوابق، الثيران المجنحة، النسور التي وضعت على امتداد الطريق، جدار النصر المقوس، قاعة الطعام على طراز ابنية العصور الوسطى والمتحف التاريخي. 

Sardarapat Monument نصب سارداراباد




اعداد: هايك دانيال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق