الاثنين، 21 يونيو 2021

في يريفان وارمينياVardavar مهرجان رش الماء

  في يريفان وارمينياVardavar مهرجان رش الماء

في يريفان وارمينياVardavar مهرجان رش الماء
تقاذف بالمياه وسط يريفان

Vardavarفاردافار

العاب مختلفة، رقصات، اغاني وبالطبع كل هذا مع تقاذف بالمياه. هذا هو فاردافار.

يشارك في هذا المهرجان الجميع، بغض النظر عن العمر. في ايامنا هذه يصعب الخروج من هذا المهرجان ( دون ان تنال حصتك من رشة الماء ).

هذا ما هو المطلوب في ايام الصيف الحارة، لذلك ان سكب عليك الماء وانت سائر او وصلتك رشة ماء من غريب، فلا داعي لان تقلق او تتعصب او تتعرض للاحراج. وكل ما عليك فعله في تلك الحظة، هو ان تجد لك دلو فارغ او مملؤ بالماء، وترش نفس الشخص الذي رشك او ترش اقرب شخص واقف قربك.

وبذلك تصبح احد المشاركين في مهرجان Vardavar.


في يريفان وارمينياVardavar مهرجان رش الماء

قصة مهرجان Vardavar

تعود جذور Vardavar الى ما قبل المسيحية. وهي مهداة للالهة Asdghik الهة الحب، الماء، الخصوبة  والجمال. ويرمز لها بالورد ( Vard ).

عيد الماء Vardavar مرتبط كليا بكلمة ( Vard ). لاحقا، بعد اعتناق الديانة المسيحية، العيد بدأ يرمز الى تجلي السيد المسيح، اما سكب الماء على بعض فيعني التطهيرمن الخطايا.

في يريفان وارمينياVardavar مهرجان رش الماء

في اي يوم يصاف Vardavar ؟

ان هذا العيد ( عيد التجلي ) او Vardavar، يصاف في يوم الاحد ( الربع عشر ) من بعد عيد الفصح، وهذا عادة ما يصادف في شهر يوليو، اي اكثر ايام الصيف حرارة. وان هذا العيد في عام 2021 سيصادف يوم 11 يوليو ( تموز ).

ان عيد التجلي ( Vardavar ) او عيد التقاذف بالماء، يتم الاحتفال به في كل مكان في ارمينيا، في المدن الكبيرة والمناطق وفي القرى ايضا.

طبعا يتم الاحتفال بهذا العيد في العاصمة يريفان بنشاط اكبر. حيث، يتجمع المئات قرب بحيرة البجع في وسط يريفان، حتى سيارات الاطفاء في هذا اليوم تكرس للمشاركة بالاحتفال بهذا المهرجان، بتزويد المواطنين والمشتركين في احياء المهرجان بالماء.

في يريفان وارمينياVardavar مهرجان رش الماء

كيف يتم الاحتفال ب Vardavar في ارمينيا ؟

الاحتفال في عموم ارمينيا يكون بنفس الاسلوب، في الصباح يكون هناك قداس في جميع الكنائس، مكرس لتجلي المسيح، ويتم مباركة الماء والفواكه ( والتفاح ) من رموز هذا العيد.

في بعض المناطق، يحررون بعض الحمام كرمز لنهاية طوفان نوح.


اعداد، هايك دانيال







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق