الأحد، 15 يناير 2023

14 يناير العام الجديد القديم، حسب التقويم اليولياني

  14 يناير العام الجديد القديم، حسب التقويم اليولياني

14 يناير العام الجديد القديم، حسب التقويم اليولياني

هذه المعلومة شيقة وستبدو غريبة للكثيرين

من الجدير بالذكر، ان قلة قليلة من الشباب ممن يحتفلون بالعام الجديد القديم، انهم يفضلون ان يحتفلوا بهذا اليوم مع عوائلهم، فقط لكي لا ينتقصوا او يحتقروا  التقويم القديم. ومع ذلك، الكثير منهم لا يقبلوا ان يعتبروا يوم 14 يناير عطلة.

الفرق بين التقويمين القديم والجديد هو 13 يوما. 13 يناير يعادل 31 ديسمبر. تم الاعتماد على التقويم الكريكوري الجديد منذ اكتوبر عام 1582. في بعض المدن، ووفقا للتقاليد، يتم الاحتفال بالتقويم القديم لكن بشكل غير رسمي.

ان عالم الانتوغرافيا ( سامفيل مكردجيان ) يوضح، بان اجدادنا لم يرتبطوا بمفهوم التقويم القديم، لذلك تشاهد ان الشباب لديهم المبرر لعدم الاحتفال بالتقويم القديم.

ان مفهوم السنة الجديدة القديمة ( التقويم القديم  ) دخل الى الواقع الارمني من البيئة الارثودوكسية، واكثر تحديدا من البيئة السلافية. وكتيستهم ليومنا هذا تعتمد وتقبل ( التقويم اليولياني )، وليس التقويم الكريكوري. على سبيل المثال، الكنيسة الارثودوكسية الروسية، لا تزال  تحتفل بالمناسبات والاعياد الكنسية حسب ( التقويم  اليولياني ).

( العام الجديد القديم ) دخلت البيئة الارمنية في وقت متأخر، لكنه تمكن من التركيز على جميع الطقوس الجميلة.كبار السن هم الاكثر ممن يفضلون الاحتفال بالعام الجديد القديم.

امرأة مسنة تقول، انا احب كثيرا العام الجديد. وانا احتفل بالعام الجديد القديم ايضا. انا اتحدث مع ابناء اخي عن جميع الطقوس الارمبية، وهم يستمعون لي بانتباه، وجهد الامكان ينفذون ما يستمعون اليه.

يتم الاحتفال بالعام الجديد القديم في ارمينيا في ليلة 13 يناير.

لاحظ بابا روما كريكوري الثالث عشر، ان التقويم اليولياني ( التقويم القديم )، يعطي فرقا قدره 10 ايام لغاية القرن السادس عشر. وهذا الاختلاف اصبح واضحا اثناء الاعتدال الربيعي في 21 مارس، ما زال بقرار اجتماع نيقية في 325 اعتبر يوم 11 مارس، هو يوم الاعتدال الربيعي حيث يتساوى وقت الليل مع النهار وليس يوم 21 مارس.

امر كريكوري الثالث عشر ان يوم الجمعة التي من بعد الخميس 4 اوكتوبر 1582، يكون اوكتوبر 15 بدلا من اكتوبر 5، متجاهلا ال 10 ايام التي بينهما، والذي خطأه حدث في السنوات 325 – 1582 ، خلال القرنين 16 – 20 كان الفرق بين التقويم اليولياني القديم والتقويم الكريكوري الحديث 13 يوما .

 اعداد: هايك دانيال

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق