الاثنين، 19 أكتوبر 2020

نصب نحن جبالنا

 
نصب نحن جبالنا
Menk enk mer sarer@ / Tatik – Papik

نصب نحن جبالنا
نحن جبالنا menk enk mer sarer@

اسم هذا النصب هو ( نحن جبالنا ) ومعروف عند الاغلبية ايضا باسم ( نصب داديك – بابيك اي الجدة والجد ). النصب ليس له قاعدة لكن من النظر اليه يبدو كان التل انشق وخرج منه الجدة والجد وبقت اقدامهم تحت الارض متمسكة بتراب الوطن.

تم تثبيت هذا النصب في عام 1967 فوق تل في شمال عاصمة ارتساخ ستيباناكيرد ، نحات هذا النصب هو سركيس باغدساريان، والمهندس المعماري الذي صممه هو المهندس المعماري يوري هاكوبيان.

استخدم حجر التوف الاحمر البركاني لنحت هذا النصب والذي يرمز الى صلة الدم بين  تراب ارتساخ وجذور شعبه ، النصب يمثل زوجان من ارتساخ واقفان كتفا الى كتف فخورين وبالطراز التقليدي لشعب ارتساخ وبنظرة ترقب وحماية لارض الوطن من الغزاة. 

قبل اكثر من 40 عام تم تنظيم مهرجان فني عالمي في مدينة كارارا الايطالية ، حيث عرض فيها الاعمال الفنية ومؤلفات مشاهير العالم ومن ضمن الاعمال المعروضة كانت اعمال النحات سركيس باغداساريان، ولاحقا اصبحت احدى اعماله الفنية المعروضة في ذلك المهرجان مشهورة عالميا، وذلك العمل هو هذا النصب الذي نحن بصدده الان واسمه ( نصب نحن جبالنا ) وكذلك يسمى( نصب الجدة والجد ).

ان حكومة جمهورية اذربيجان الاشتراكية السوفياتية كانت تعارض تثبيت هذا النصب في مكانه الحالي والاكثر من ذلك رفعوا دعوى يستنكرون وضع هذا النصب مجاور ستيباناكيرد، ومع كل ذلك الدعوى والاستنكار تم وضع النصب في المكان المقرر.

اعداد: هايك دانيال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق