الاثنين، 16 نوفمبر 2020

تعرفوا على دير داديفانك ( خوتافانك ) في ارتساخ

 

تعرفوا على دير داديفانك ( خوتافانك ) في ارتساخ

تعرفوا على دير دادي فانك ( خوتافانك ) في ارتساخ
دير دادي فانك

يقع دير داديفانك او ( خوتافانك ) على ارتفاع 1100 متر فوق مستوى سطح البحر، وعلى مسافة 100 كم عن العاصمة ستيباناكيرد ، وحقا يمكن ان يعتبر ديري (  داديفانك ) قلب منطقة القوقاز ، والطريق المؤدي اليه سواء عندما تتوجه اليه من ارمينيا او من ستيباناكيرد ، يستحيل عليك ان تغمض عينيك للحظة واحدة ، حيث المشاهد الطبيعية الخلابة التي تجعلك تشعر نفسك انك في عالم اخر.

تم العثور على دير داديفانك او ( خوتافانك ) من قبل القديس دادي ، احد تلاميذ الرسول تاديوس ، حين كان يبشر وينشر المسيحية في شرق ارمينيا في القرن الاول ، تم ذكر الدير لاول مرة في القرن التاسع للميلاد ، وفي تموز من عام 2007 واثناء التنقيبات ، تم اكتشاف قبر القديس دادي ، تحت المذبح الرئيسي المقدس للدير .

دير داديفانك ، كان المركز الديني والثقافي في خاتشين في ارتساخ ، تقع في منطقة شاهوميان ، وعلى ضفاف نهر ( تارتار ) ، وعلى منحدر جبل محاط بالغابات .

تم تدمير الدير في القرن الثاني عشر اثناء الغزوات العربية ، وخلال غزوات السلاجقة كان الدير بمثابة حصن ،  وهناك كانت قبور عشيرة الامير ( ارانشاهيك فاختانكيان ) .

الابنية الاولى المتواجدة هناك تم بنائها في القرن التاسع ، وفي القرن الثاني عشر تم حرق المجمع الرهباني من قبل الغزاة السلاجقة ، وبعد عقدين تم ترميمه .

المجمع مكون من كنيستين ، مصليتين ، غرف للرهبان ، مكتبة ، قاعة طعام ، غرف للضيوف ومباني اخرى ، الكنيسة الرئيسية في المجمع الرهباني تسمى ( كاتوغيكي ) حيث بنيت عام 1214 . وبجوار الكاتوغيكي توجد كنيسة ذات صحن واحد مع رواق من القرن الثالث عشر .

محاطة بالجبال العالية ، الغابات الكثيفة  والوديان العميقة . ويعتبر هذا المكان من احد اروع الوجهات السياحية في ارتساخ الذي يفضل السواح لزيارته .

اعداد : هايك دانيال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق