الأحد، 21 فبراير 2021

اقدم شجرة في ارتساخ عمرها 2039 سنة The Oldest Tree In Artsakh

 اقدم شجرة في ارتساخ عمرها 2039 سنة
The Oldest Tree In Artsakh

اقدم شجرة في ارتساخ عمرها 2039 سنة  The Oldest Tree In Artsakh
شجرة تنجير 

اقدم شجرة في ارتساخ عمرها 2039 سنة

The Oldest Tree In Artsakh

على بعد 37 كم عن ستيباناكيرد عاصمة ارتساخ، في منطقة  Martuni الادارية، تقف شجرة عملاقة بالقرب من ( قرية سختوراشين )، وهذه الشجرة لها هوية شخصية. كأقدم واطول شجرة في الاتحاد السوفياتي. سكان ارتساخ يسمونها شجرة ( تنجير )، عمرها 2039 سنة، وسكان المنطقة كلهم متفقين ويجزمون بانها اقدم واعلى شجرة في كل دول الاتحاد السوفياتي السابق.


يبلغ ارتفاع الشجرة اكثر من 54 م ( تقريبا بارتفاع عمارة ذات 18 طابق )، المساحة التي تشغلها اغصان الشجرة 44 م مربع، محيط جذع الشجرة يبلغ 27 م، مساحة الظل التي تشكلها اوراق الشجرة تقريبا 1400 م مربع.

هذه لشجرة الضخمة المتواجدة في قرية سختوراشين، اكبر من الاشجار الموجودة في جزيرة كوس في بحر ايجة، وكذلك اكبر من الاشجار الموجودة في وادي الفيروز بالقرب من عشقاباد.

 تحت الشجرة  يوجد ينبوع ماء وفير وبارد ( ينبوع تنجير )، الذي اطفأ عطش المزارعين لقرون مستمرة، وروى ايضا الشجرة العملاقة، وحرك وادار حجرة المطحنة المائية. ووفقا للنقوش الحجرية المحفوظة سكان القرية هم من قاموا ببناء الينبوع.

السواح الذين يفضلون الطريق الجنوبي للسياحة في ارتساخ، هم لديهم الفرصة لزيارة ومشاهدة الشجرة الضخمة ( ( تنجير ).

اقدم شجرة في ارتساخ عمرها 2039 سنة  The Oldest Tree In Artsakh

احيانا يندهش الزوار من حجم وضخامة الشجرة، فيتركون كتابات تذكارية في الفتحات الموجودة على الشجرة، وبالرغم من حظر اشعال الشموع فيها لخطورتها على الشجرة، الا ان البعض يشعل الشموع ايضا، من الصعب التكهن واعطاء الاجابة، لماذا الزوار حولوا هذه الشجرة العملاقة الى مكان مقدس ويريدون اشعال الشموع فيها؟

لكن نحن نجزم بان من حالفه الحظ وزار وشاهد ( شجرة تنجير )، سوف لن يتمكن من نسيانه. ولهذا السبب سنويا يزاداد عدد السواح والزوار الذين يرغبون زيارة ومشاهدة ( شجرة تنجير الضخمة ).

في النهاية / ارجوا المساهمة في نشر الموضوع وترك تعليقك في المدونة نفسها فيما لو كانت لديك اية معلومات حول شجرة اضخم واكبر من ( شجرة تنجير )

اعداد وترجمة: هايك دانيال

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق