الاثنين، 22 فبراير 2021

بحيرة سيفان متجمدة بالكامل Lake Sevan completely frozen

 بحيرة سيفان متجمدة بالكامل  Lake Sevan completely frozen

بحيرة سيفان متجمدة بالكامل  Lake Sevan completely frozen
بحيرة سيفان متجمدة بالكامل

عروسة ارمينيا او جميلة كيغام ( جبال كيغام ) المحيطة ببحيرة سيفان، وتسمى ايضا لؤلؤة ارمينيا الزرقاء، منذ 12 يناير 2017 متجمدة بالكامل. وان سمك الجليد في بعض الاماكن يصل الى 20 سم. وان بحيرة سيفان تجمدت مرة اخرى بالكامل في عام 2012، واستمرت ل 7 ايام.

ان متوسط درجة حرارة الجو، في حوض بحيرة سيفان خلال شهر يناير، يتراوح بين -4 الى -8 درجة مئوية، وان درجة الحرارة الصغرى في فصل الشتاء تصل الى -32 درجة مئوية.

 اما في شهر يوليو فمعدل درجة الحرارة تتراوح من +10 الى +22 درجة مئوية. ودرجة الحرارة القصوى في فصل الصيف تصل الى +32 درجة مئوية.

وان معدل هطول الامطار على ضفاف بحيرة سيفان تصل من 350 ملم، والى 800 ملم على السفح الشرقي لسلسلة جبال كيغام.

تعتبر بحيرة سيفان احدى ابرز الظواهر على كوكب الارض، انها ثاني اكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم. الاولى ( بحيرة تيتيكاكا )، الواقعة في اميريكا الجنوبية، بين بيرو وبوليفيا.

وفي يوم 15 فبراير ( شباط ) 2017 ابلغت وزارة حالات الطواريء في جمهورية ارمينيا، بان بحيرة سيفان متجمدة، ويصل سمك الجليد من 10 – 15 سم وفقا لوزارة حالات الطواريء، وحذرت المواطنين من السير فوق البحيرة، كما حذرت المواطنين بعدم قيادة السيارة فوقها، لان طبقة الجليد رقيقة، وقد تكون هناك عواقب وخيمة لا يمكن التنبؤ بها.

الطبقات الجليدية الاولى لبحيرة سيفان تبدأ في اوئل شهر نوفمبر على شواطيء البحيرة، لكن البحيرة في كثير من السنوات لا تتجمد بالكامل.

القطع الجليدية في بحيرة سيفان تظهر في الفترة المحصورة بين النصف الثاني من شهر يناير، وتبقى الى منتصف شهر فبراير. في السنوات الاخيرة وبسبب استخدام كميات كبيرة من مياه البحيرة، فبدات الظواهر الجليدية قبل 15 – 17 يوما تظهر على سطح البحيرة.

عندما تكون درجات الحرارة في الاشهر ديسمبر الى فبراير -5 درجة مئوية او اقل ، وان الرياح تكون مستقرة وخفيفة لمدة 100 ساعة او اكثر، تبدأ ظهور القطع الجليدية او غطاء جليدي فوق بحيرة سيفان بشكل واسع، وتبقى هذه الظاهرة الى نهاية شهر مارس او اوائل ابريل.

اطول مدة استمرت بحيرة سيفان متجمدة كانت، في عام 1972 لمدة 85 يوما ووصل سمك الجليد من 40 – 45 سم.

الجانب الايجابي من تجمد البحيرة هو، لا يوجد اي تبخر تقريبا للمياه تحت الغطاء الجليدي، والذي يبلغ متوسطه 1.1 مليون متر مكعب يوميا في شهر فبراير.

 

اعداد: هايك دانيال

 

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق