الجمعة، 19 فبراير 2021

باسطورما او باستورما Basturma

 باسطورما او باستورما Basturma

باسطورما او باستورما Basturma
باستورما Basturma

باسطورما او باستورما Basturma، لحوم مجففة في ظروف خاصة. وان اللحم المتبل بالملح والفلفل والبصل والخل ما قبل الشواء، الخيلط ايضا يسمى باستورما.

وهذه ابسط طريقة يمكنكم ان تتبعون خطوات التحضير، لتحصلوا على باستورما منزلية نظيفة واقتصادية ولذيذة. وان كل ما تحتاجونه لتحضي الباستورما، متوفر في كل مطبخ وفي كل منزل.

طريقة تحضير الباستورما في ارمينيا

يغسل لحم البقر ولحم الظهر الناعم (حبل الظهر )، يقسم الى قطع بطول 30 سم، وعرض 12 سم وسمك 6 سم. يوضع في وعاء، ويرش عليه الملح ونتريت الصوديوم بنسبة 0.6% ويخلط المزيج، يغطى بقطعة قماش ويحفظ ليومان، وبعد ذلك يتم تقليب اللحم ويحفظ ليومان اخران.

باسطورما او باستورما Basturma


يتم غسل اللحم المملح بشكل خفيف بالماء البارد، وينشر على شبكة خشبية لتنشف، يضع على القماش المفروش فوق المنضدة، وتربط اظراف القماش معا بحيث يبقى الحم بين طبقتي القماش، وفوق القماش يوضع لوحا خشبيا، وفوق اللوحة يوضع اي جسم ثقيل. بعد 5 ساعات يتم تغيير القماش وبنفس الطريقة ويترك لمدة 12 ساعة. ثم يتم ربط قطع اللحم بخيط، ويعلق في الظل ويترك ليجف لمدة 12 ساعة.

يأخذ بذور الكمون، ويغسل ويطحن جيدا، ويخلط مع ثوم مخفوق جيدا وفلفل احمر مطحون، ويضاف عليه كمية من الماء بحيث نحصل على مزيج كثافته مثل كثافة معجون الطماطم.

يغطى قطع اللحم بطبقة من المزيج الذي تم تهيأته، يوضع في وعاء ويحفظ لمدة 4 ايام. بعد ذلك تكرر نفس العملية 3 مرات، بفاصلو 3 – 4 ايام. بعد 10 – 12 يوم يرفع اللحم من الوعاء، ويعلق في الظل ويحفظ 10 ايام الى ان يجف.

المصدر: https://hy.wikipedia.org/wiki/%D4%B2%D5%A1%D5%BD%D5%BF%D5%B8%D6%82%D6%80%D5%B4%D5%A1

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق