الأربعاء، 17 فبراير 2021

ميخائيل سادويف ( ميشا الاشوري ) صانع الة الدودوك الارمنية

 ميخائيل سادويف ( ميشا الاشوري ) صانع الة الدودوك الارمنية

ميخائيل سادويف ( ميشا الاشوري ) صانع الة الدودوك الارمنية
ميخائيل سادويف في ورشته في ارمينيا


13 فبراير 2020 يريفان

الالة الموسيقية التي لها مكانة خاصة في قلب كل ارمني، ( الدودوك )  له تأريخ الاف السنين، وله تأثير سحري قوي على المستمع، هنا نقدم لكم المحادثة التي جرت مع احد افضل صانعي الة الدودوك وهوارمني من اصول اشورية ( ميخائيل سادويف ) المعروف ميشا الاشوري.

كيف بدأ مشوارك في هذا المجال ؟

نحن سبعة اطفال، تقريبا كلنا سرنا على خطى والدنا، لقد كان عازف دودوك بارع. نحن اشوريون، وكنا نعيش في قرية ديميتروف في منطقة ارداشاد. اخي الاكبر متخصص في العود، انا متخصص في الات النفخ، احد اخواننا الغار كان عازف دودوك في فرقة تاتول التونيان ( فرقة الغناء والرقص الفولكلوري الارمني )، اخي الاخر عازف كلارنيك محترف وعزف مع العديد من الفرق، احدى خواتنا كانت تغني بشكل جيد. ابدا لم يكن سهلا على والدنا الفنان، من اعالة اطفاله السبعة من خلال عمله.

انا واخي بالاضافة الى العزف، تخصصنا في صناعة الالات الموسيقية، لقد بدات مع القصب ومن ثم بدأت اصنع الدودوك من اخصان المشمش، ولم اصنعه من اغصان اشجار اخرى.

اين تعلمت العزف على الات النفخ ؟

معلمي الوحيد كان هو ( المسجل الذي كنت استمع من خلاله الى )، فاجي هوفسيبيان وجيفان كاسباريان وغيرهم. تلقيت تعليمي الموسيقي الاحترافي لاحقا، بعد ان اتقنت صناعة الة الدودوك والالات الموسيقية. كان لدي خبرة عدة سنوات، عندما بدأت ادرس في الكلية عام 1987، لان عازفي الدودوك في الفرق الموسيقية الوطنية كان عليهم ان يحصلوا على تعليم موسيقي مناسب. وانا شخصيا اصنع ثلاثة عشر نوعا من الدودوك.


من اين تعلمت اسرار صناعة الدودوك ؟

لقد تعلمتها بمفردي ولم يعلمني احد مهارات تلك الحرفة، لكنني كنت اسمع من هنا وهناك بعض الامور واحاول ان اجربها. لان من عادة الاساتذة الحرفيين دائما، لا يرغبون ان يكشفوا اسرار مهنتهم، حيث كنت احمل الدودوك وادرسها بالتفصيل لاكتشف اسراره.

ميخائيل سادويف ( ميشا الاشوري ) صانع الة الدودوك الارمنية


هل تهيأ احد ما ليخلفك ؟

قبل عدة سنوات، وفي برنامج تنفذه وزارة الثقافة في ارمينيا لتطوير الالات الموسيقية الشعبية، استقبلت 6 أطفال واعطيتهم معلومات قيمة حول الدودوك واسلوب صناعته، لكن للاسف الشديد واحد منهم فقط الذي كان لديه رغبة في التعليم.

هل تنفصل بسهولة عن الالات التي تصنعها ؟

انا لا ابيع الاتي في محلات البيع، لان يؤسفني ان ابيعها لشخص لا يعزف عليها، بل يشتريها ليتفظ بها كزينة.

 

اعداد: هايك دانيال

 

 

 

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق