الجمعة، 5 مارس 2021

لغز احجار التنين في ارمينيا Dragon Stones Mystery in Armenia

 لغز احجار التنين في ارمينيا Dragon Stones Mystery in Armenia

لغز احجار التنين في ارمينيا Dragon Stones Mystery in Armenia
احجر التنين في ارمينيا


ما هو حجر التنين الموجود في ارمينيا القديمة؟ والى ماذا يرمز ؟

الظاهرة الاستثنائية، التي وجدت فقط في اراضي ارمينيا التاريخية، لحد الان لا يوجد له تفسير مقنع. اثار حجرية على هيئة سمكة، ويمكن ان يكون له تفسير مختلف عما نحن نتخيله.

وجدت في الاماكن التي وجدت فيها الخاج كار ( الصليب الحجري )، او وجدت في تلك الاماكن، التي كان يقطنها الارمن القدماء. وعلى عكس الخاج كار حيث عرف معناه واهميته، الا ان احجار التنين لا تزال مبهمة ولها العدؤد م الالغاز.

اين وجد احجار التنين ؟

لغز احجار التنين في ارمينيا Dragon Stones Mystery in Armenia
حجر التنين فوق جبل اراكاتس

يقول ارمين بيدروسيان، رئيس الباحثين في معهد الاثار والانثوغرافيا، ودكتوراه في العلوم اللغوية،  ان تلك الاثار تعتبر ظاهرة استثنائية في علم الاثار العالمي، وثقافة العالم القديم، وليس له وجود في اي بلد اخر.

وبفضل هذه الاثار يمكننا تحديد الخطوط العريضة، للافكار الاسطورية للشعوب القديمة  ومعتقداتهم وعباداتهم.

احجار التنين مصنوعة من قطعة حجرية واحدة وبشكل سمكة، وغالبا ما توجد عليها زخارف الثعابين، الثيران، واحيانا الاغنام اوالطيور. يبلغ طول بعضها 5 امتار. وكقاعدة عامة، كانت احجار التنين توضع فوق الجبال العالية، او قرب اليرات واحيانا قرب منابع المياه.

تم العثور على احجار التنين باعداد كبيرة في ارمينيا الحالية، وخصوصا في سلسلة جبال كيغام على الشواطيء الغربية لبحيرة سيفان، وعلى سفح جبل اراكاتس، وعلى ارتفاع اكثر من 2500 م. ووجدت ايضا في جورجية في جافاخك المنطقة التي سكنها ويسطنها الارمن ليومنا هذا. ززجدت ايضا في مقاطعة دايك في ارمينيا الغربية ( حاليا في تركيا ).

تم اكتشاف 150 حجر تنين، حيث تم العثور عليها في ارمينيا الحالية، ووفقا للدراسات الحديثة اقدمها عمره اكثر من 4000 سنة.

تم نقل بعضها الى متحف سارداراباد في ارمينيا، والبعض الاخر تم توزيعها في حدائق يريفان، بحيث يمكن لمن يرغب في رؤيتها.

تنين بدون اجنحة ونار ؟

هناك العديد من الفرضيات حول التنين، احدها، فهو تمثال يصور الها اسطوريا يغلق مصدر الماء، وقسم اخر مهداة لالهة الحب والخصب ( اسدغيك )، وهناك رأي اخر مفاده، انها  كانت تستخدم كعلامات دلالة الى موقع مصادر المياه.

 

اعداد وترجمة: هايك دانيال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق