الأربعاء، 10 مارس 2021

ميجينك منتصف الصوم Michink

 ميجينك منتصف الصوم Michink

ميجينك منصف الصوم Michink
كاتا منصف الصوم

يصادف منتصف الصوم، في يوم الاربعاء من الاسبوع الرابع للصوم الكبير، ومن هنا جاء اسمه ( michink ) ومعناه بالارمني منتصف. وهذا يعني بان الصوم وصل منتصف المدة للصوم الكبير. يعتبر من احد الطقوس في الديانة المسيحية، وهذا اليوم لا يعتبر يوم عطلة او اجازة.

ووفقا للتقاليد، ربات البيوت الارمن في هذا اليوم، يخبزون نوع من المعجنات اسمه ( كاتا )، ويضعون فيه عملة نقدية. واثناء تقطيع ال ( كاتا ) وتوزيعه على افراد العائلة ، والشخص الذي يكون من نصيبه تلك العملة النقدية،  فعامه سيكون مكلل بالنجاح.

في القرى الارمنية القديمة كانو يؤمنون، بانه اثناء قطع ال ( كاتا ) اذا لمس السكين العملة المعدنية ، فان مصدر عيشهم الوفير سيكون ارضهم الزراعية. وكانوا يشبهون السكين بشفرة المحراث.

ومن التقاليد الاخرى لقطع ال ( كاتا )، كانوا يضعونها على ظهر اصغر طفل في العائلة وهو ممدد على بطنه، ويقوم اكبر مسن في العائلة بقطع ال ( كاتا ).

مقادير تحضير ال ( كاتا ) ل 10 اشخاص:

ميجينك منصف الصوم Michink

1 كغم طحين

100 غم عسل

150 غم زيت

200 غم ماء

12 غم صودا

20 غم ملح

يعجن الخليط ويفتح بشكل قرص بسمك 1.5 سم، العجينة تكون كثيفة بعض الشيء، ومن ثم تدخل العملة المعدنية في احد اجزاء العجينة، وممكن وضع زر ملابس بدلا من العملة النقدية ، ثم تثقب العجينة بواسطة الشوكة وتوضع العجين في التونير ( التنور ) او في الفرن.

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق