السبت، 29 مايو 2021

Yezidis in Armenia الايزيديون في ارمينيا

 Yezidis in Armenia الايزيديون في ارمينيا

Yezidis in Armenia الايزيديون في ارمينيا
اكبر معبد للايزيديين في العالم في ارمينيا 


الايزيديون في ارمينيا
. الايزيديون الذين يعيشون في ارمينيا، يمثلون اكبر اقلية قومية تعيش في ارمينيا.

يعترف بهم في ارمينيا على انهم مجموعة عرقية منفصلة، ومندمجون بشكل جيد مع المجتمع الارمني، ويتمتعون بحرية الدين، ولا يوجد اي تدخل او مضايقات في تقاليدهم الثقافية.

تأريخهم منذ بداية القرن العشرون

استقر عدد كبير من اليزيديين في القيصرية الروسية منذ القرن 19 وبداية القرن 20، ولا سيما في ارمينيا الحالية وجورجيا ليتجنبوا الاضطهاد الديني. تم تنفيذ تلك الاضطهادات من قبل الاتراك العثمانيين والاكراد السنة، الذين ارداوا تحويل الايزيديين الى الاسلام. خلال الابادة الجماعية للارمن تم ذبح الايزيديين مع الارمن، ونتيجة لذلك فر الكثيرون منهم الى ارمينيا الشرقية، التي كانت في حينها تابعة للقيصرية الروسية. اول مدرسة للايزيديين افتتحت في ارمينيا عام 1920.

الحركة اليزيدية في ارمينيا بدأت عام 1988، خلال المؤتمر الثالث المنعقد في 30 سبتمبر1989، اليزيديون المدعوون طالبوا الحكومة للاعتراف رسميا بهوبتهم. ونتيجة لذلك وخلال التعداد السكاني لعام 1989 اعتبروا الايزيديون كاقلية منفصلة. وكان عددهم خلال ذلك الاحصاء 52,700 نسمة.

وخلال حرب ارتساخ 1991 – 1994 اشترك في القتال اكثر من 500 ايزيدي.

التركيبة السكانية في الظرف الحالي

وفقا للتعداد السكاني لعام 2011 يعيش في ارمينيا 35272 ايزيدي، وقبل عشر سنوات وخلال التعداد السكلني لعام 2001، كان هناك 40620 ايزيدي يعيش في جمهورية ارمينيا.

تقدر وسائل الاعلام في ارمينيا بان 30 – 50 الف ايزيدي يعيشون في ارمينيا، ومعظمهم من نسل الاشخاص الذين تعرضوا للاضطهاد الديني في الامبراطورية العثمانية وهاجروا الى ارمينيا الشرقية.

هذه الهجرة حدثت ايضا عندما لجأ عدد كبير من الارمن الى القرى الايزيديية. حوالي 3600 ايزيدي اعتنق المسيحية لكنهم لا يعتبرون يزيديين من  قبل بقية اليزيديية.

الحقوق السياسية

حسب القانون الانتخابي لجمهورية ارمينيا، يضمن مقعدا واحدا للاقلية الايزيدية في البرلمان.

النصب والمواقع الدينية الايزيدية في ارمينيا

Yezidis in Armenia الايزيديون في ارمينيا
نصب تذكاري للضحايا الايزيديين الابرياء وسط يريفان

في عام 2016 اقيم نصب تذكاري في وسط مدينة يريفان، للضحايا الايزيديين. الذين سقطوا في العراق.

وفي 2019 تم افتتاح اكبر معبد في العالم  للايزيديين،



التوزيع السكاني

توجد في ارمينيا 22 قرية، ذات اغلبية ايزيديية. اكبر قرية للايزيديين في ارمينيا هي قرية فيرين ارداشات، في مقاطعة ارارات وتعداد سكانها 4270 نسمة.

 رأس السنة الايزيدية في ارمينيا  في القرية الصغيرة اكنا ليج في ارمينيا.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق