السبت، 31 يوليو 2021

الجبل المعناطيسي، شذوذ الجاذبية ام خداع بصري ؟

 الجبل المعناطيسي، شذوذ الجاذبية ام خداع بصري ؟

الجبل المعناطيسي، شذوذ الجاذبية ام خداع بصري ؟ 

بثت القناة العامة في تلفزيون جمهورية ارمينيا، مقطع فيديو عن جبل اراكاتس، حيث يتمتع بجاذبية غير عادية في بعض اجزاء الجبل. ويبدوا، ان الجاذبية الارضية في بعض اجزاء الجبل لا تعمل. من المثير للدهشة ان بعض الاشياء مثل ( الكرة، السيارة ) بدلا من التدحرج الى اسفل الجبل، فهي تتدحرج متسلقة الجبل. وبدون اية عوائق.

مثل هذه المنطقة توجد ايضا في مقاطعة شيراك ليس بعيدا عن قرية جاجور. وهناك عدة اراء لتفسير هذه الظاهرة الخارقة التي تظهر في اجزاء مختلفة من الجبل المغناطيسي.

الجبل المعناطيسي، شذوذ الجاذبية ام خداع بصري ؟الجبل المعناطيسي، شذوذ الجاذبية ام خداع بصري ؟

المصدر الاكثر موثوقية لتحديد درجة الميل للادراك البصري هو الافق. ومع ذلك، عندما يكون الافق غير مرئي او غير مستوي، سنكون قد فقدنا شريكنا الذي نثق به، وسنكون مجبرين ان نبحث عن اشياء اخرى لمساعدتنا مثلا، الاشجار او الجبال المحيطة.

حسب معرفتنا الاشجار تكون عمودية على الارض، ومع ذلك في بعض الاحيان الاشجار تكون مائلة لاحد الاتجاهات بسبب عدة عوامل مثلا، الرياح، الماء، الضوء او عوامل اخرى. وفي هذه الحالة يتشكل خداع البصر، بقلب المشهد راسا على عقب.

الجبل المعناطيسي، شذوذ الجاذبية ام خداع بصري ؟


انا شخصيا توجهت الى ذلك الجزء من الجبل المغناطيسي وبمساعدة بعض الاشخاص تمكنت من اكتشافه. وهناك، انا اصطحبت بعض السواح الذي وجدتهم مهتمين بهذه القضية واجرينا بعض التجارب على مستوى الهواة ومن باب الفضول وفعلا استنتجنا باننا عندما ندحرج الكرة على منحدر للنزول الى اسفل المنحدر فاذا بالكرة تتوقف في نقطة ما وتبدا بالتدحرج بالاتجاه المعاكس  صعودا الى اعلى المنحدر.

تجربة اخرى اجريناه بسكب كمية من الماء ليجري الى اسفل المنحدر فاذا بالماء يتوجه بالاتجاه المعاكس الى اعلى المنحدر. ولم نكتفي بهذه التجربتان بل او قفنا السيارة على المنحدر ووضعنا محرك السيارة على وضع ( N )، مع الضغط على فرامل السيارة، وعند رفع الضغط عن فرامل السيارة فاذا بالسيارة تتجه نحو اعلى المنحدر بدلا من التوجه الى الاسفل.

بامكانكم مشاهدة تجربة السيارة من خلال الفيديو المرفق في اخر المقالة، ولمن يرغب بزيارة هذه المنطقة للاطلاع عليه بنفسه، بامكانه الاتصال بنا عبر رقم الواتس اب ( 2826 7773 374+ ).


اعداد وترجمة: هايك دانيال

السياحة في ارمينيا  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق