الأحد، 27 مارس 2022

حديقة حيوانات يريفان Երևանի կենդանաբանական այգի

حديقة حيوانات يريفان

Եր ևանի կենդանաբանական այգին

حديقة حيوانات يريفان Եր ևանի կենդանաբանական այգին

حديقة حيوانات يريفان

، مؤسسة ابحاث: تأسست عام 1940: مساحتها 85000 متر مربع، 52000 م مربع منها مخصصة لاقفاص الحيوانات.

ومن المهام الرئيسية لها هي الحفاظ على جينات الحيوانات البرية، وتربية الانواع النادرة والمهددة بالانقراض والسعي لتكاثرها، ودراسة طرق التدريب المناخية.

الوقاية من الامراض، وكذلك نشر المعرفة البيئية.

هناك 183 نوع من الحيوانات والطيور في اقفاص حديقة الحيوانات وفي الاماكن المسيجة داخل الحديقة، 34 نوع منها مسجلة في الكتاب الاحمر الدولي لحماية البيئة، و50 نوع مسجل في الكتاب الاحمر لارمينيا ( كتاب عن الانواع النادرة والمهددة بالانقراض والمنقرضة من النباتات والحيوانات حول العالم ).

انواع واعداد الحيوانات التمواجدة في حديقة حيوانات يريفان ( 2005 ):

النوع    ....     العدد   ....   الكمية 

البرمائيات،         3            5

الزواحف،          32         71

الثدييات،           50          120

سمك،              25          405

طيور،             59          518

حيوانات اخرى   14          1320

--------------------------------------

المجموع         183         2339



تأريخ

ان فكرة انشاء حديقة حيوانات يريفان تعود الى ثلاثينيات القرن العشرين، لكن الفكرة تحققت في عام 1940، بقرار من المجلس الاعلى لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية. وهكذا تم انشاء حديقة الحيوانات على مساحة 3 هكتار. في البداية كانت هناك اكثر من 20 نوع من الحيوانات والطيور، حيث تم الحصول على تلك الحيوانات من خلال المعرض الثاني عشر للحيوانات في يريفان.

في عام 1954 الحديقة كانت لها 4 اقسام: ذات الحوافر، الحيوانات المفترسة، الطيور والزواحف. في عام 1980 الحديقة كانت لها 350 نوعا من الحيوانات.

وبحلول التسعينيات تقلصت بنسبة 90%.


الحيوانات  

حاليا توجد في حديقة حيوانات يريفان حوالى 2049 نوعا من الحيوانات و 2749 حيوانا منفردا. الحيوانات التي توجد في جنوب القوقاز وارمينيا تشمل: الدببة السورية، ماعز البازهر والموفلون الارمني وغيرها. وحيوانات اخرى تم جلبها من دول اخرى كالاسود والنمور الافريقية وسلالات من البنغال وسيبيريا الخ.

     

الحماية

بما ان ارمينيا منطقة ساخنة للتنوع البيولوجي، لذا قامت مؤسسة حماية الحياة البرية والتراث الثقافي ( FPWC ) بتأجير وادارة حوالي 839 هكتار من الاراضي المجاورة لمحمية خوسروف. والتي لوقت قريب لم تكن محمية، حيث كانت تتعرض لخطر قطع الاشجار الغير قانوني والرعي الجائر. حاليا حديقة حيوانات يريفان تتعاون مع ( FPWC ) لاعادة تاهيل هذه المناطق لمواقع الحياة البرية.

 

اعداد وترجمة: هايك دانيال

المصدر: shorturl.at/htwJL

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق