الثلاثاء، 5 أبريل 2022

Pulpulak بولبولاك

 Pulpulak بولبولاك

Pulpulak بولبولاك


البولبولاك / تنطق بالارمني ( بولبولاك ) وهي نافورة مياه عامة وشائعة بكثرة في ارمينيا،  وتعتبر جزءا مهما من الثقافة الارمنية.

اول بولبولاك ظهر في شوارع يريفان كان في عام 1920، وبمرور الزمن اصبح شائعا ومنتشرا في كل ضواحي يريفان وارمينيا، واصبح مكان مناسبا للقاء الاصدقاء بقربه، وكانو يحددون موقع التقائهم قرب البولبولاك.

الاسم

وكلمة بولبولاك ( Pulpul-ak ) هي كلمة عامية لا تجدها في القاموس، واشتقت من صوت الماء المتدفق من النافورة ( همهمة المياه ) ( Pul pul ) ملحق ب ( ak ) لتصبح ( Pul pul ak ) والتي تعني مصدر الماء.

ونادرا ما يشار اليه بالاسم الارمني الحقيقي والذي هو ( tsayt aghbyur ) والذي معناه بخاخ الماء ( ցայտաղբյուր ).

الوصف

البولبولاك نصب حجري صغير، عادة تكون ارتفاعها تقريبا متر او اقل، ومزود بانبوب يتدفق منه ماء شرب الى الاعلى، والماء المتدفق غالبا ما يكون قادم من نبع جبلي، بعض البولبولاك ينصب لذكرى احد الاقارب المتوفين وفي الاونة الاخيرة نصبت لذكرى الجنود الذين استشهدوا في الحرب الاخيرة،وعندما يشرب المارة من مياهه يباركون الشخص الذي نصبه ويترحمون للمتوفي.



Yotnaghbyur

(يوتن اغبيور ) وتعني الينابيع السبعة، وهو اسم البولبولاك الشهير المتواجد في ساحة الجمهورية وسط العاصمة الارمنية يريفان، تم تشيدها في عام 1965 من قبل سبارتاك غنديغتسيان، واعيد ترميم النافورة في عام 2008 من قبل لمصمم الارمني ( نور ) والمقيم في موسكو.

 

 Pulpulak بولبولاك    Pulpulak بولبولاك

Pulpulak بولبولاك    Pulpulak بولبولاك

اعداد: هايك دانيال

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق