الخميس، 23 نوفمبر 2023

فطيرة بيراشكي بالبطاطا المسلوقة

 فطيرة بيراشكي بالبطاطا المسلوقة

فطيرة بيراشكي بالبطاطا المسلوقة
بيراشكي بالبطاطا

اليوم ننشر لكم طريقة تحضير ال ( بيراشكي ) واحدة من الذ المعجنات في المطبخ الارمني.

اكلة لذيذة جدا، سهلة التحضير، اقتصادية للغاية، لا يمكنك ان تشبع منه.

وصفة عجينة البيراشكي

1 بيضة

1 قدح حليب (200 غم )

1 قدح ماء

3 ملاعق شاي سكر

2 ملعقة شاي خميرة ناشفة ( 11 غم )

1 ملعقة شاي ملح

500 – 600 غم طحين

50 غم زيت

½ لتر زيت لقلي البيراشكي

حشوة البيراشكي

3 – 4 حبات بطاطا

1 راس بصل مقلي

1 شدة كسبرة

ملح وفلفل

اسلوب التحضير خطوة خطوة

2 او 3 ملعقة خميرة، نضيف له ملعقتان شاي سكر، قدح واحد حليب ضروري جدا ان يكون فاتر.

نضيف الحليب ونبدا بخلطها، لو شاهدت الخميرة لم تذوب جميعها ، وتشكلت كتل من الخميرة فلا تقلق، لان جميعها ستذوب. نغطيها ونضعها جانبا 15 – 20 دقيقة.

 في وعاء اخر نضع 4 ملاعق شاي طحين، ملعقة واحدة ملح وملعقة شاي سكر وقدح 1 ماء مغلي يصب على المزيج ويخلط، ممكن استخدام قدح لبن ( زبادي ) بدلا من الماء. المزيج لا يحتاج الى خلط كثير، هذا ايضا نضعه جانبا لكي يبرد قليلا.

بعد 15 – 20 دقيقة بعجن العجينة، المزيج اصبح باردا، نضيف عليه 50 غراما من الزيت، ونكسر عليها بيضة واحدة، ونخلط معها الخميرة التي اضفنا لها الحليب. نخلطها قليلا ونضيف لها الطحين، ونستمر ننخل الطحين فوقها ونخلطها، بهذه الطريقة سنحصل على عجينة مدهشة. عندما يصعب الخلط بالخلاط، نتحول الى عجنها باليد. سنستخدم 500 – 600 غم دقيق، ولهذه الكمية سوف نعجنها باليد من دون اضافة طحين. حتى وان لصقت العجينة باليد فهذا امر طبيعي. نحل المشكلة باخذ زيت قليل جدا ونعجنها قليلا وندهن جوانب الوعاء وقاعه بالزيت ونضع العجينة فيها ونغلقها بالغطاء.

نترك العجينة لمدة  2 – 3 ساعة، ولتسريع العملية من الممكن ان نلفها بغطاء ونضعها في مكان دافيء. وفي تلك الاثناء نبدأ بتهيئة الحشوة.

فطيرة بيراشكي بالبطاطا المسلوقة
عجينة البيراشكي

تقشر البطاطا ومن الافضل ان تسلق جيدا، ثم نبدا بتقطيع البصل بشكل ناعم ونقليها، وتقطع الكسبرة ايضا الملح والتوابل استخدمها حسب ذوقك. نهرس البطاطا بشكل جيد بحيث لا تتكتل ونضيف اليها البصل المقلي والكسبرة والتوابل ونخلطها مع بعض وبهذه اصبحت الحشوة جاهزة ونضعها جانبا.

فطيرة بيراشكي بالبطاطا المسلوقة
فطيرة بيراشكي البطاطا

نملا المقلايا بالزيت ونضعها على النار لتسخن، ندهن المنضدة بالزيت ونقلب العجينة باكملها فوقها، ونقطعها باليد الى اجزاء بحجم الفطيرة، فالعجينة سوف لن تلتصق باليد، هذه الكمية ن العجين سنحصل منها 17 – 18 فطيرة بيراشكي. نبدا بفتح كل جزء باستخدام الاصبع ونضع الحشوة بداخلها بمقدار ملعقة او ملعقتان ونلصق اطرافها جيدا بواسطة الاصابع لكي لا تفتح اثناء القلي ونجعلها بشكل طولي. لنتاكد من ان الزيت ساخن بشكل كافي نضع فيه حبة واحدة من الفطيرة التي هيئناها فاذا طافت الى الاعلى فهذا يعني ان الزيت جاهز للقلي. فنضع باقي الفطائر الجاهزة في الزيت الساخن ويمكن تقليبها في الزيت لكي كل جوانبها تقلى بشكل جيد. ويجب ان نجعل مستوى النار واطيء لكي نتمكن من قلي العجينة من الخارج والداخل معا. وعندما نخرجها من الزيت يفضل ان نضعها على قطعة من اوراق المطبخ لتمتص الزيت الزائد.  



فطيرة بيراشكي بالبطاطا المسلوقة
ملا حشوة البيراشكي
.





 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق