الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020

معلومات تاريخية عن ارتساخ / الجزأ الاول

 

معلومات تاريخية عن ارتساخ

معلومات تاريخية عن ارتساخ
ارتساخ

ارتساخ ( كاراباخ ) جزء لا يتجزأ من ارمينيا التاريخية، ارتساخ عرفت في القرن ( 6 – 9 ) قبل الميلاد وخلال العصر الاورارتي باسم  Urtekhe – Urtekhini  .

حسب ما ورد في مؤلفات سترابو، بليني الاكبر، كلوديوس بطليموس والكثير من المؤلفين القدامى. والدليل القاطع على ذلك هو الارث التاريخي والغني للثقافة المتبقية ليومنا هذا.

بعد تقسيم ارمينيا الكبرى عام ( 387 م ) اصبحت ارتساخ جزأ من المملكة الارمنية الشرقية، والتي سرعان ما وقعت تحت الحكم الفارسي.

في القرون التالية وقعت ارتساخ تحت حكم العديد من الفاتحين، لكنها بقيت ارمينية ولها صفة شبه مستقل. ومنذ منتصف القرن الثامن عشر بدأ غزو قبائل البدو التركية على شمال كاراباخ. مما ادى الى اشتباكات مع الارمن المحليين .

خلال هذه الفترة لا ننسى الممالك الارمنية الخمسة (( Hamas  التي وصلت الى ذروة ازدهارها وقوتها في اواخر القرن الثامن عشر. في نهاية الحرب الروسية الفارسية ( 1804 – 1813 )  وبموجب معاهدة كوليستان لعام 1813 ضمت ارتساخ ( كاراباخ ) الى ارمينيا.

فترة ما قبل السوفيت

نزاع ناكورني كاراباخ بدأ عام 1917 عندما انهارت الامبراطورية الروسية وتشكلث ثلاثة جمهوريات عرقية عبر القوقاز ارمينيا واذربيجان وجورجيا. حيث كانت 95% من سكان ارتساخ ( ناكورني كاراباخ ) كانو من الارمن. عقد اول مؤتمر حيث اعلن ناكورني كاراباخ وحدة سياسية مستقلة ، وانتخب المجلس الوطني والحكومة.

في 1918 – 1920 كانت ارتساخ ( ناكورني كاراباخ ) تتمتع بكل مظاهر الدولة بما في ذلك الجيش والسلطة.

شنت جمهورية اذربيجان الديمقراطية عملا عسكريا من مايو 1918 ولغاية ابريل 1920 استخدمت اذربيجان والوحدات العسكرية التركية العنف ونفذت المذابح ضد السكان الارمن ( في مارس 1920 وفقط في شوشي تم قتل حوالي 40000 ارمني وتهجيرهم )، لكن لم يكن من الممكن جعل شعب ارتساخ ان يطيع سلطة اذربيجان بهذه الطريقة.

في اغسطس عام 1919 منعا للصراع العسكري وقعت اذربيجان وكاراباخ اتفاقا اوليا لمناقشة وضع المنطفة في مؤتمر باريس للسلام.

ان استجابة المجتمع الدولي لا تنسى، عصبة الامم رفضت طلب عضوية اذربيجان. مستشهدة بان من الصعب تحديد حدود واراضي واضحة تحت سيادة هذه الدولة. ومن بين القضايا الخلافية الاخرى كانت قضية وضع ناكورني كاراباخ. وبسبب السوفيتية في المنطقة خرجت القضية من جدول اعمال المنظمات الدولية.

الرابط الاصلي للموضوع: https://www.president.am/en/Artsakh-nkr/#:~:text=Historical%20data,was%20known%20as%20Urtekhe%2DUrtekhini.&text=After%20the%20division%20of%20Greater,fell%20under%20the%20Persian%20rule.

اعداد وترجمة: هايك دانيال

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق