الأربعاء، 14 أكتوبر 2020

معلومات تاريخية عن ارتساخ / الجزأ الثاني

 

معلومات تاريخية عن ارتساخ / الجزأ الثاني

/ الجزأ الثاني
Artsakh is Armenia

ارتساخ ( ناكورني كاراباخ ) في عهد الاتحاد السوفيتي ( 1920 – 1990 )

مع تاسيس الاتحاد السوفيتي في منطقة القوقاز ظهر نظام سياسي جديد. حيث اعترفت روسيا السوفيتية بارتساخ ( ناكوني كاراباخ ) المتنازع عليها بين ارمينيا واذربيجان. وفقا للاتفاقية الموقعة في اغسطس 1920 بين ارمينيا وروسيا تم نشر القوات الروسية مؤقتا في ارتساخ.

مباشرة بعد تاسيس النظام السوفيتي في ارمينيا، في 30 نوفمبر اصدرت اذربيجان ريفكوم ( اللجنة الثورية – اداة السلطة البلشفية في حينها ) اصدرت اعلانا يعترف بالاراضي التي تطالب بها اذربيجان ( ناكورني كاراباخ – زانكيزور وناخي جيفان ) باعتبارها جزء لا يتجزأ من ارمينيا.

اعلن المجلس الوطني لاذربيجان الاشتراكية السوفيتية ، على اساس الاتفاق بين ريفكوم الاذربيجاني وحكومتي اذربيجان الاشتراكية السوفيتية وارمينيا الاشتراكية السوفيتية. اعلان 12 يونيو 1921 ان ناكورني كاراباخ جزء لا يتجزا من جمهورية ارمينيا الاشتراكية السوفيتية.

واستنادا الى اعلان اذربيجان السوفيتية التنازل عن ( ناكورني كاراباخ – زانكيزور وناخي جيفان ) اعلنت ارمينيا بان ناكورني كاراباخ جزء لا يتجزأ منها.

نشر نص المرسوم الصادر عن الحكومة الارمنية في وسائل الاعلام الارمنية والاذربيجانية في 22 يونيو 1921 وهكذا تم التاكيد القانوني على توحيد ناكورني كاراباخ مع ارمينيا.

بالمعنى القانوني الدولي كان هذا اخر عمل قانوني بشان ناكورني كاراباخ خلال النظام الشيوعي.

في 4 يوليو 1921 في تبليسي عاصمة جورجيا تجاهل الواقع. حيث عقد المكتب القوقازي للحزب الشيوعي لروسيا جلسة عامة. وتم خلال الجلسة تاكيد حقيقة ناكورني كاراباخ جزء من جمهورية ارمينيا السوفيتية. ومع ذلك وبايعاز من موسكو وتدخل ستالين المباشر، في ليلة 5 يوليو تم مراجعة قرار اليوم السابق وبقرار اجباري بدمج ناكورني كاراباخ باذربيجان وتشكيل اقليم مستقل على ارضها. هذا القرار هو عمل قانوني غير مسبوق في تاريخ القانون الدولي.

عندما يحدد الجهاز الحزبي لبلد ثالث وضع ناكورني كاراباخ بدون اي اساس قانوني او سلطة قانونية.

في ديسمبر 1922 ضمت ارمينيا واذربيجان الى الاتحاد السوفيتي وجزء واحد من اقليم كارابخ في 9 يويليو 1923 بموجب قرار من اللجنة التنفيذية المركزية الثورية لاذربيجان الاشتراكية السوفيتية، تم تشكيل اقليم ناكورني كاراباخ المتمتع بالحكم الذاتي، داخل جمهورية اذربيجان الاشتراكية السوفيتية. وفي الواقع لم يتم حل نزاع كاراباخ بل تم تجميده مؤقتا، وعملوا كل شيء حتى لا توجد حدود مشتركة بين اقليم ناكورني كارابخ المستقل مع ارمينيا.

لكن خلال الفترة السوفيتية باكملها، لم يتحمل ارمن كاراباخ هذا القرار مطلقا، وناضلوا لعقود من اجل اعادة التوحيد مع الوطن الام.

طوال فترة وجود اقليم كاراباخ داخل جمهورية اذربيجان السوفيتية، كانت قيادة هذه الحكومة تنتهك وبشكل منتظم حقوق ومصالح السكان الارمن، وتدمر المعالم الاثرية والثقافية الارمنية الغنية.

وبسبب هذا الاضطها اصبح السبب الرئيسي لهجرة سكان كاراباخ .

شعب ناكوني كاراباخ وسلطات ارمينيا السوفيتية ارسلوا الكثير من الطلبات الى السلطات المركزية السوفيتية يسالون فيها عن اعادة النظر في دمج ناكوري كاراباخ في اذربيجان. والذي تم تجاهله او رفضه، مما تسبب في 

اضطهاد المبادرين، الاف الرسائل والطلبات قدمت وارسلت لغرض الانفضال  

اعداد وترجمة: هايك دانيال

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق