الخميس، 15 أكتوبر 2020

معلومات تاريخية عن ارتساخ / الجزأ الثالث


معلومات تاريخية عن ارتساخ
المرحلة الحالية من نزاع ناغورنو كاراباخ

معلومات تاريخية عن ارتساخ / الجزأ الثالث
الجزأ الثالث


المرحلة الحالية من نزاع ناغورني كاراباخ بدات منذ علم 1988 ، عندما بدا السكان الارمن في ناكورني كاراباخ يطالبون بتقرير مصيرهم ، فكان رد السلطات لمطالبهم هو تنظيم مذابح وتطهير عرقي للارمن في كافة الاراضي الاذربيجانية، خصوصا في سومكاييت، باكو وكيروفاباد وووو .

في 10 ديسمبر 1991 ومن خلال استفتاء عام اعلن سكان ناكورني كاراباخ عن تاسيس جمهورية ناكورني كاراباخ، التي تتوافق مع قواعد القانون الدولي وقوانين الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت. وهكذا على اراضي جمهورية اذربيجان الاشتراكية السوفيتية السابقة، تم انشاء دولتان متساويتان ، جمهورية ناكورني كاراباخ و جمهورية اذربيجان.

في ناكورني كاراباغ ووالمناطق المجاورة التي يسكنها الارمن ، تحولت سياسة السلكات الاذربيجانية الى عدوان علني واعمال عسكرية واسعة النطاق ضد جمهورية ناكورني كاراباخ، مما اسفر عن مقتل عشرات الالاف والحاق خسائر مادية جسيمة.

لم تستجيب اذربيجان لنداءات المجتمع الدولي ونداءات مجلس الامن الدولي المتعلقة بنزاع ناكورني كاراباخ، التي تدعوا لوقف الاعمال العسكرية واللجؤ الى المفاوضات السلمية.

وبسبب الحرب احتلت اذربيجان منطقة شاهوميان باكملها والاجزاء الشرقية من منطقتي مارتاكيرد وماردوني في كاراباخ، والمناطق المجاورة خضعت لسيطرة القوات المسلحة في ناكورني كاراباخ، التي اصبحت بمثابة الحاجز الامني الذي يمنع القوات الاذرية من اطلاق النار على مستوطنات كاراباخ.

في مايو 1994 تم التوقيع على اتفاق لوقف اطلاق النار بين كاراباخ وارمينيا واذربيجان ، وبالرغم من كل الانتهاكات الاذرية مازال الاتفاق ساري المفعول.

تجري مفاوضات تسوية النزعات في اطار مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الامن والتعاون في اوربا ( روسيا والولايات المتحدة وفرنسا ) . اذربيجان رفضت عدة اختيارات اقترحها الرؤساء المشاركون واخرها كان ( مباديء باريس ) في 1991 والتي تم تلخيها في وثيقة كي ويست.

على الرغم من المفاوضات التي اجريت ضمن اطار مجموعة المينسك والتي هي الصيغة الوحيدة المفوضة دوليا لتسوية النزاع، الا ان اذربيجان تحاول اشراك منظمات دولية اخرى لتسوية النزاع وتحاول عرقلة عملية التفاوض،  ولها اهداف حملة خاصة في الجمعية العامة للامم المتحدة ومجلس اوربا ايضا.

ان الحملة العدوانية لاذربيجان تثير تساؤلات حول رغبة اذربيجان وجديتها في حل الازمة سلميا، حيث تواصل اذربيجان بارسال الاموال من عائدات النفط لزيادة الميزانية العسكرية والحصول على كميات كبيرة من الاسلحة الهجومية، منتهكة بشكل صارخ عدد من الاتفاقات والالتزامات في مجال الامن والسياسة العسكرية.

في الواقع فشلت اذربيجان في جميع المبادرات الاقتصادية والسياسية والعسكرية والانسانية الهادفة لتعزيز الثقة بين الاطراف. وبشكل خاص ترفض اذربيجان العرض الارمني بشأن التعاون الاقليمي وعرض مجموعة المينسك بسحب القناصين من خط التماس.

الرابط الرئيسي للموضوع: https://www.president.am/en/Artsakh-nkr/#:~:text=After%20the%20division%20of%20Greater,fell%20under%20the%20Persian%20rule.&text=At%20the%20end%20of%20the,Karabakh%20was%20annexed%20to%20Russia.

ترجمة : هايك دانيال

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق