الأربعاء، 21 أكتوبر 2020

نصب الاسد الصخري في ارتساخ

 

نصب الاسد الصخري في ارتساخ

نصب الاسد الصخري في ارتساخ
الاسد الصخري

احدى الانصاب المشهورة الموجودة في اقليم ارتساخ الجبلي هو نصب الاسد الصخري، وان فكرة انشاء هذا التمثال الصخري بشكل اسد تعود الى عام 2006 حيث بدأ الرسام والنحات ارام افاكيان بنحت الاسد منذ عام 2007. عندما بدأوا بتنفيد مشروع اعمار مجمع كاندزاسار الرهباني في ارتساخ بفضل فاعل خير ارمني من روسيا ( ليفون هايرابيديان ). وفي نفس الوقت كان قد بنى فندق بالقرب من المنطقة وكان ينوي ان يبني على جانبي الفندق من اليمين واليسار ممرات زجاجية وقاعات للالعاب الرياضية للسواح .

ارام افاكيان يقول  قلت لفاعل الخير ليفون من المؤسف  ان نغطي هذه الصخرة ، السواح لم يأتوا هنا لممارسة العاب الفيتنيس، فرد علي بغضب وبدأ يصرخ في وجهي وقال لي: انت هنا مصمم اما انا الممول وكل شيْ يكون حسب رغبتي وقراري، فقلت له نعم مثلما تريد. فقرر ماذا تريد ان نفعل بهذه الصخرة ؟ فقلت له ممكن ان نحول هذه الصخرة الى حيوان. هنا صمت فاعل الخير وبدأ يصغي لي، بعد شهر قدموا مجموعة من رجال ليفون  هايرابيديان الممول الى النحات ارام افاكيان وبدأوا النقاش حول تلك الصخرة.

فاقترح ارام ان يصنع من الصخرة اسد ويقول ( انا اعرف انه يحب الاسود وان كنت انا مسبقا اشبه تلك الصخرة بدب كبير ولو كنت نحته دب كان سيكون اسهل بكثير من الاسد ). وبعد شهر التقى الممول هايرابيديا بالنحات ارام واعطاه الضوء الاخر ليباشر بعمل ونحت الاسد.

نصب الاسد الصخري في ارتساخ
الاسد الصخري
في تلك اللحظة سيارتي كانت متعطلة  ومجموعة من اصدقائي كانو يساعدوني بدفع السيارة لغرض تشغيلها، وعندما شاهدنا الممول فاعل الخير فقال لي ان اكملت نحت الاسد ونفذت وعدك ساهدي لك سيارة. فسالني اية سيارة ترغب فاجبته Prado النحات يقول بصراحة خجلت ان اطلب منه شيء اثمن مقابل عملي لمدة 3 سنوات ليلا ونهارا، صيفا وشتاء . وعندما انهيت العمل وجد عذرا وبدا النزاع معي ولم يدفع لي المال.

والى جانب نحت الاسد انشغل النحات ارام ببناء مزرعة للخيول وتشجير المنطقة وتصميم واجهات الابنية. ففي البداية ثق الممول بالمصمم وعينه بمنصب مدير للمشروع ، وخلال اعمال البناء كما يحدث في الكثير من المشاريع بدأت تختفي بعض المواد من المشروع ، يقول النحات اتصلوا بفاعل الخير والممول في روسيا وابلغوه باني انا استهلكت 60 طنا من الوقود بدون هدف. وهو صدق الذين اتصلوا به ودون ان يستفسر مني فاقالني من منصب المدير .

وبعد فترة حان الوقت لادرك بانه تصرف هكذا لكي لا يوفي بوعده لي ولا يسدد لي اجور اتعابي.

 

اعداد وترجمة: هايك دانيال

 

 

 

 

 

 

 



ՄԱՄՈՒԼԻ ՏԵՍՈՒԹՅՈՒՆ

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق