الخميس، 19 نوفمبر 2020

كاتدرائية القديس غازان تشي تسوتس Ghazanchitsots في شوشي

 

كاتدرائية القديس غازان تشي تسوتس Ghazanchitsots في شوشي

كاتدرائية القديس غازان تشي تسوتس في شوشي
كاتدرائية غازان تشي Ghazanchitsots

الكنيسة الرسولية الارمنية في مدينة شوشي في جمهورية ارتساخ . تعتبر من احد الرموز في ارتساخ ، تم بنائه بين عامي 1868 – 1887 .

قبل بناء الكنيسة الجديدة ، المهندسون المعماريون واجهوا مشكلة كبيرة ، الا وهي:

كان من المفروض على الكاهن الذي سيقيم القداس ، ان يطلب المغفرة من كاهن اخر قبل كل قداس ، وعليه ان يسمع هذه الكلمات ( دع اذني تسمعان ما تنطقه شفتاي ) ، لكن الكنيسة كانت لها كاهن واحد فقط ، ولهذا السبب قرر المهندسون المعماريون من بناء غرفة تحت الارض، حيث تحدث فيها المعجزة ، حين يطلب الكاهن المغفرة يسمع صدى صوته قائلا ( دع اذني تسمعان ما تنطقه شفتاي ) .

ان هذه الظاهرة هي الوحيدة في العالم ، ولحد الان تعمل في كاتدراية القديس غازان تشي تسوتس في شوشي .

بعد المذابح التي جرت في شوشي في عام 1920 ، اغلقت الكاتدرائية ، وبدأ الاذرييون الذين يقيمون في مدينة شوشي باستخدامه كمخزن . ومن ثم استخدمن كمرآب للسيارات . وخلال تلك الفترة ، تم تدمير تمائيل الملائكة ، التي كانت متواجدة عند مدخل الكاتدرائية ، ومن ثم قاموا بتدمير القبة .

خلال حرب ارتساخ ، الكاتدرائة كانت مهمة جدا ، للاطراف المتنازعة . بالنسبة للارمن تعتبر الكاتدرائية بمثابة رمزا ، اما بالنسبة للقوات المسلحة الاذربيجانية ، فكانت بمثابة مستودع لصواريخ غراد. وبعد انتهاء العمليات العسكرية لتحرير مدينة شوشي ، زارها القيادات العسكرية والسياسية في جمهورية ارتساخ ورجال الدين . وبداوا بترميم الاجزاء المدمرة من الكاتدرائية وخصوصا القبة في عام 1998 .

وخلال الحرب الثانية لارتساخ ، والذي بدا في يوم 27 سبتمبر 2020 قامت القوات المسلحة الاذرية ، بقصف 

الكاتدرائية في يوم 8 اوكتوبر 2020 اي بعد 10 ايام من بدأ الحرب ، وتم الحاق الاضرار بقبة الكاتدرائية .

كاتدرائية القديس غازان تشي تسوتس في شوشي
الكاتدرائية بعد قصفها في 8 اوكتوبر 2020

بحسب الكاتدرائية ، ان المدخل الرئيسي الجنوبي بدا بتنفيذه في عام 1868  ، واكتمل في عام 1887 ، وفي 20 سبتمبر من عام 1888 تم تعميد الكاتدرائية من قبل الكاثوليكوس ماكار الاول .

اعداد : هايك دانيال

 

  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق