الأربعاء، 2 ديسمبر 2020

طريقة صنع سجق الفواكه الارمني

 طريقة صنع سجق الفواكه الارمني

طريقة صنع سجق الفواكه الارمني
سجق الفواكه

سجق الفواكه او السجق الحلو هو من احدى الحلويات الارمنية المتوارثة منذ القدم ، عادة يتم تحضيره في فصل الخريف، عندما ينضج الجوز والفواكه.

لتهيئة 10 كغم من السجق الحلو، نحتاج:

2.5 كغم لب جوز

26 لتر شيرا عنب او ( 11 – 13 ) لتر دبس عنب

2.5 كغم طحين

4 كغم قرنفل

4 كغم قرفة ( دارتشين )

6 كغم هيل

لتحضيره يجب ان نختار الجوز الكبير، وذات القشرة الرقيقة، يضع الجوز في وعاء عميق، ويصب الماء عليه ويترك من 5 – 6 ساعات . من ثم يجب اخراجها من الماء، وتنشيفها، ومن ثم تكسيرها برفق، بشكل بحيث لا يتهشم لب الجوز، نخرج اللب بشكل نصفين، ونصفها في خيط من الكتان بطول متر واحد تقريبا.

بعد ان نصفها في خيط الكتان ، يعلق لمدة 4 – 5 ايام ليجف.

طريقة صنع سجق الفواكه الارمني
اسلوب صف الجوز في الخيط باستخدام ابرة خياطة

يجب ان تحصل اولا على شيرا العنب ( عصير العنب المكثف ) ، وكيف ستحصل عليه ؟ كما يلي:

يعصر العنب جيدا، ثم نبدأ بطبخ عصير العنب للحد، الذي يتبقى منه نصف كمية العصير الذي وضعناه ، ان كان العنب حلو يطبخ بشكل اقل.


كما قلنا بالامكان استخدام دبس العنب ايضا، بحيث نخلطه مع الماء بنفس كمية العنب، ونضعه على النار ليغلي لمدة 30 دقيقة. من ثم نخفف الطحين بالماء، ونسكبه تدريجيا على عصير العنب المكثف او دبس العنب.

يجب ان يخلط جيد الى الحد الذي يتكثف ويتماسك. ولكي نتاكد من انه اصبح جاهزا، ناخذ ملعقة واحدة من الخليط، ونضعه في صحن ونجمده، ان اصبح مثل الهلام فهذا يعني انه جاهز. وقبل انزال الخليط من فوق النار ب 15 دقيقة، يجب اضافة المطيبات ( الهيل والقرفة ).

الان الجوز الذي صففناه بالخيط، ننزله ببطء في الخليط ، ونمسكه لمدة بضع ثواني، ومن ثم نخرجه ونعلقة في مكان نظيف ليجف، نتركه لمدة 30 – 40 دقيقة ، مرة اخرى نغمسه في الخليط، ومرة اخرى نعلقه ليجف بشكل نهائي.

طريقة صنع سجق الفواكه الارمني
سجق من مختلف الفواكه

يجب ان تضع اطباق تحتها ، وليجف السجق يحتاج من 10 – 15 يوم . بعد ان يجف ، قطعه بطول 25 – 30 سم، واغمسه في طحين محمص واحفظه بشكل جاف وبارد.

المصدر: https://yelaket.am/am/article/7842/

ترجمة واعداد: هايك دانيال

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق