الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020

تبادل الاسرى بين ارتساخ واذربيجان

 تبادل الاسرى بين ارتساخ واذربيجان

تبادل الاسرى بين ارتساخ واذربيجان
وصول الاسرى الارمن الى يريفان


الاسرى الارمن الذين تم نقلهم من اذربيجان الى ارمينيا، يخضعون للاشراف الطبي لعدة ايام.

الاسرى الارمن الذين تم نقلهم من اذربيجان الى ارمينيا، في يوم 14 ديسمبر، تم نقلهم مباشرة الى  المستشفى، وهم الان يخعضعون الى الفحوصات الطبية اللازمة، وقال السيد ديكران افينيان، نائب رئيس وزراء جمهورية ارمينيا، بانهم الان تحت سيطرة الاطباء.

وقال مكتب نائب رئيس الوزراء، بان جميع الاسرى خضعوا للفحوصات الطبية اللازمة، وهم الان يتلقون الدعم الطبي والمعنوي والنفسي اللازم.

44 اسيرا ارمنيا وصلوا الى ارمينيا من ارذبيجان في يوم 14 ديسمبر 2020، وحسب بنود اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم توقيعه في 09 نوفمبر 2020، تبادل الاسرى الكل مقابل الكل لدى الطرفين، ويعتبر هذه اول مرحلة لتبادل الاسرى والذي تم باشراف قوات حفظ السلام الروسية ومنظمة الصليب الاحمر الدولي، وكان في استقبال الاسرى في يريفان، السيد اراييك هاروتيونيان رئيس جمهورية ارتساخ، والسيد ديكران افينيان، نائب رئيس وزراء جمهورية ارمينيا.

والتقى بهم لفترة قصيرة وقال السيد هاروتيونيان، بان انتظارهم الطويل يجب ان يحول الى شفاء عاجل، وعودتهم الى الحياة الطبيعية، وقال باسم حكومة ارتساخ نحن مستعدون ان نبذل قصارى جهدنا بتقديم كل المساعدات اللازمة.

ومن الامور المهمة جدا الذي نسعى له بعد تبادل الاسرى، هو كشف مصير المفقودين والعثورعلى جثث الشهداء ، ونقلها الى ذويهم.

وحسب الاتفاق الكل مقابل الكل، وبمساعدة قوات حفظ السلام الروسية ، تم اعادة 12 اسير اذربيجان من ارمينيا الى اذربيجان ،

تبادل الاسرى بين ارتساخ واذربيجان
الفريق روستام مرادوف قائد الوحدة العسكرية الروسية لحفظ السلام في غاراباغ

وقال الفريق روستام مرادوف قائد الوحدة العسكرية الروسية لحفظ السلام في غاراباغ، بموجب الاتفاق الذي تم توقيعه بين قادة الدول الثلاثة روسيا، ارمينيا واذربيجان، في 09 نوفمبر 2020، تم تنفيذ اتفاق نقل الاسرى بين البلدين وحسب الاتفاق الكل مقابل الكل، حيث سبق تنفيذ هذه العملية استحضارت كبيرة وكثيرة  بين ارمينيا واذربيجان وبجهود قوات حفظ السلام الروسية. باشرافي شخصيا وبواسطة الطائرة الروسية تم نقل وتسليم حكومة اذربيجان 12 رجلا، واذربيجان اعيدت الى ارمينيا 44 رجلا، قوات حفظ السلام الروسية لاحقا ستستمر بتنفيذ باقي بنود الاتفاق الثلاثي وبدون تحريف.

في هذه المرحلة تم نقل الاسرى الذين تم تاكيدها من قبل ارمينيا واذربيجان والصليب الاحمر، وقال السيد ارتاك بيكليريان مدير حماية حقوق الانسان في ارتساخ، يجب ان نستمر ببذل الجهود ما زال هناك العديد من الاسرى الارمن لدى اذربيجان، ولدينا هناك الكثير من الادلة التي تثبت ذلك ونحن قمنا بتسليم تلك الادلة الى الجهات الدولية المختصة.

 

اعداد وترجمة: هايك دانيال

 

 

 

 


 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق