السبت، 19 ديسمبر 2020

من هو موفسيس خوريناتسي وماذا تعرف عنه ؟

 من هو موفسيس خوريناتسي وماذا تعرف عنه ؟

من هو موفسيس خوريناتسي وماذا تعرف عنه ؟
المؤرخ موفسيس خوريناتسي

موفسيس خوريناتسي، لقب ( ابو المؤرخين الارمن ). ومعظم المعلومات التاريخية التي وصلت الينا ليومنا هذا كانت بجهوده، ولد المؤرخ خوريناتسي في الفترة (415 ) وتوفى (490 )، ولد في قرية خورينك في مقاطعة دارون، من هناك جاء لقبه ( خوريناتسي ) اي من قرية خورينك.

اساتذته كانوا ( ميسروب ماشدوتس ) مبتكر الاحرف الابجدية الارمنية، و( ساهاك بارتيف ) 10 كاثوليكوس للكنيسة الرسولية الارمنية. كل الارمن يلقبونه ( بابو المؤرخين ). في عام 435 ذهب الى مدينة الاسكندرية ليدرس ويتعلم اللغة اليونانية، وفي طريق العودة وبسبب العواصف سفينتهم جرفت الى السواحل الايطالية.

انتهزوا فرصة تواجدهم في ايطاليا، ولفترة محددة درسوا تاريخ وثقافة ايطاليا، ومن ثم عاد الى ارمينيا. وعندما عاد، اساتذته كانو قد ماتوا، فاستقبل خبر وفاتهم بحزن شديد.

التاريخ الارمني

خلال الفترة المحصورة بين الاعوام ( 475 – 480 )، حاكم ارمينيا ( ساهاك باكراتوني ) امر، موفسيس خوريناتسي بان يكتب ( تأريخ ارمينيا )، بثلاثة متطلبات اساسية: الاول ان يكون ملخص والثاني دقة المعلومات التي يسجلها والمطلب الثالث السرعة.

الكتاب مكون من 3 اجزاء. الجزء الاول عنوانه ( انساب الارمن العظماء )، الذي يغطي تاريخ الشعب الارمني منذ البداية لغاية عام 132 ق.م. . الجزء الثاني ( تاريخ اسلافنا في العصور الوسطى )، والذي يغطي من 132 ق.م. ولغاية 318 م. . والجزء الثالث ( نهاية تأريخ وطننا )، يغطي الفترة بين ( 318- 428 ).

بالنسبة الى ( موفسيس خوريناتسي ) على عكس المؤرخين الاخرين، اعتمد بنقل وتسجيل المعلومات على عدة مصادر، واختار المعلومات التي وردت وتكررت في عدة مصادر، والمعلمات الاكثر احتمالية.

( التاريخ الارمني ) افضل ما كتبه، واحد روائع الفكر التاريخي الارمني في العصور الوسطى. يحتوي على معلومات قيمة عن تأريخ ارمينيا، وتاريخ البلدان المجاورة والجغرافية التاريخية.

كاتب ومؤرخ العصر الذهبي، معلق، شاعر، مترجم، فيلسوف، عالم لاهوت، كتابه ( تاريخ ارمينيا ) اصبح كتابا مدرسيا في العصور الوسطى.

انتهز خوريناتسي الفرصة في بداية عمله، وانتقد بشدة ملوك الارمن القدامى والامراء، لانهم لم يهتموا بكتابة مجريات اعمالهم بالتفصيل اثناء السرد. 

 

اعداد وترجمة: هايك دانيال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق