الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020

مائدة عشاء رأس السنة الارمنية

 مائدة عشاء رأس السنة الارمنية


ان متوسط كلفة مائدة عشاء راس السنة الارمنية 400 $ حسب حسابات عام 2010

لنقم برحلة صغيرة قبل اعياد راس السنة مع عائلة ارمنية، ونرى ونتعرف كيف يتهيأون لاستقبال العام الجديد.

ايام قليلة تبقت لاستقبال العام الجديد، ويزداد صخب وهمة التسوق ما قبل العطلة. وان حديث ربات البيوت في وسائل النقل العامة كلها تدور حول العام الجديد، وكيف سيكون العام الجديد ؟ هل سيكون سيجلب لنا الخير والبركة؟ ام ستكون مليئة بالفشل؟ والجميع مؤمنون بالمقولة ( كيفما تستقبل راس السنة ، هكذا ستكون السنة عليك ).

مائدة عشاء رأس السنة الارمنية

فلنبدأ من عملية التسوق لمائدة عشاء رأس السنة. بالدرجة الاولى يجب ان تلبي رغبات الاطفال، الحلويات والفواكه والمعجنات. وكما اثبتت الحسابات والدراسات، بان اكثر المصروفات من ميزانية الاسرة تخصص لللحوم، الجزء الذي لا يتجزا من مائدة عشاء راس السنة الارمنية هو ( فخذ الخنزير ) بوزن ( 5 – 6 ) كغم، وهناك بعض العوائل يفضلون ( الديك الرومي ) ( 5 – 6 ) كغم لانه ارخص من ( فخذ الخنزير )، اسعار السلع تتزايد يوما على يوم، لكنهم لا يستغنون عن الباسطرمة، السجق، النقانق وانواع مختلفة من الاجبان اللذيذة. الدولمة لها مكانة خاصة على المائدة، معجات وفطائر اللحوم يحبها الاطفال كثيرا فيب ان تتواجد هي الاخرى جانب الدولمة. وهل يمكن ان تخلى مائدة العشاء من سمك الاشخان ؟ طبعا لا. اما بخصوص السطات فاشهرها واكثرها شعبية هي ( مايراكاغاكايين ) اي سلطة العاصمة، و( سلطة الدجاج ).

مائدة عشاء رأس السنة الارمنية
جانب من مائدة عشاء رأس السنة الارمنية

المشروبات يجب ان لاتخلى من المائدة، العصائر الارمنية التي بدات تسيطر على العصائر المستوردة من السوق يجب ان تخصص لها اماكن متعددة على المائدة.

وهكذا حسب الحسابات، ان مائدة عشاء رأس السنة الارمنية لا يمكن ان تقل عن ال 400 $،  وللعلم ان هذه المصاريف تضاف عليها اسعار الهدايا ولعب الاطفال، والملابس الجديدة، وزينة العيد من شجرة الميلاد واللعب الخاصة بها والمصابيح التي تزين بها الشجرة، ولكن لحسن الحظ ان الشجرة لا تبدل سنويا بل تضاف عليها بعض اللعب الجديدة، وان كان البعض يستخدم اشجار طبيعية فسيضطر ان يبدل الشجرة سنويا.

بعد هذه الضجة الكبيرة، سيكون هناك انخفاض ملحوظ في ميزانية الاسرة، هذه هي امتنا الارمنية، سنة جديدة سعيدة للجميع.

اعداد: هايك دانيال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق