الأحد، 17 يناير 2021

كاسكاد يريفان / تأريخ حي

كاسكاد يريفان / تأريخ حي

 القرن العشرين، مشروع خاص وبطله ( كاسكاد ):

كاسكاد معناه ( تتالي، شلال، سلسة )، ومن خلال ( كلمة كاسكاد )، من عدا مدرجات كاساكد نتخيل ايضا، كل المنطقة المحيطة بالمدرجات، نتخيل التمثال الرائع لاليكساندر تامانيان، حديقة نامانيان، شارع تامانيان، شارع موسكوفيان الذي يمتد من امام تمثال اليكساندر تامانياي وشارع ميسروب ماشدوتس.

وهكذا وبكل تأكيد يمكننا ان نقول، بأن كاسكاد بهذا المعنى الواسع، هو الوجه الحقيقي لمدينة يريفان في القرن العشرين.

 

يقول مؤلف تمثال اليكساندر تامانيان، النحات ارداشيس هوفسيبيان، ان جيم توروسيان اقنعني لاصنع التمثال.

في ستينيات القرن الاضي، كنت ادرس في اكاديمية ريبين في لينينغراد، وتم اعلان مسابقة في ارمينيا لتماثيل، اليكساندر تامانيان وماركس، وانا فزت بالاثنان. عرض علي لاكمل دراستي في اكاديمية لينينغراد، لكني قلت، انني لا استطيع، لان كان علي ان اعمل.

كاسكاد يريفان / تأريخ حي
النحات ارداشيس هوفسيبيان

اتضح فيما بعد، بانه في تلك الفترة تم منع نحت تماثيل لشخصيات ارمنية وحينها لم اصنع الا تمثال نصفي لتمثال ماركس، والذي ما زال التمثال واقفا امام مدخل معهد البوليتيكنيك في يرفان. وبعد مرور سبع سنوات

سمحوا بنحت تماثيل لشخصيات ارمنية. تم استدعائي في مقر اللجنة المركزية، وطلبوا مني صنع تمثال اليكساندر تامانيان. وان لم اكن مخطئا، كان المفروض ان يكون التمثال جاهزأ عشية عيد ميلاد تامانيا، ولكني رفضت، لانه لم يكن متبقيا لها غير خمسة اشهر.

ولاحقا تمكن جيم توروسيان من اقناعي وبدأت العمل على تمثال تامانيان. عملت تقريبا 4 سنوات. لم يعجبني ما كنت اعمله. كنت اصنع اجزاء من التمثال، وبعدها اطلب من طلابي ان يهدموها. واخيرا وجدت الحل باسلوب كلاسيكي.

كاسكاد يريفان / تأريخ حي
تمثال اليكساندر تامانيان

تم افتتاح تمثال تامانيان في عام 1974. عندما كنت اعمل على التمثال، حضر مهندس معماري من لينينغراد خصيصا ليشاهد العمل، وسألني عن الاحجار الثلاثة التي يتكأ عليها تامانيان. شرحت، بان الحجارة التي على اليسار هي العمارة القديمة، والتي على اليمين هي العمارة الحديثة اما الحجارة التي يتكأ عليها تامانيان، تعني بان المهندس المعماري تامانيان، يضع جسرا بين العمارة القديمة والعمارة الحديثة ويبني العاصمة يريفان.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق