السبت، 30 يناير 2021

الاقليات العرقية في ارمينيا

 الاقليات العرقية في ارمينيا

الاقليات القومية في ارمينيا
يريفان / ارمينيا

ارمينيا معروفة للعالم على انها دولة احادية العرق، لكن في الواقع يعيشون في ارمينيا العديد من الاقليات القومية: الايزيديون، اليونانيون، اليهود، الاشوريون والروس إلخ. كل من تلك القوميات لها تقاليدها وعقيدتها واسلوب تفكيرها، والاهم من كل ذلك دياناتهم مختلفة، لكن هذا لا يمنعهم من العيش جنبا الى جنب والعمل معا ولسنوات طويلة. فيما يلي اقدم لكم لمحة موجزة عن كل قومية من تلك القوميات التي تعيش في ارمينيا، وعاداتهم الفريدة.

اليزيديون

ارمينيا كانت اول دولة، سمحت للايزيديون ليكون لديهم مكان مقدس ( معبد ) في عام 2003، واكبر معبد للايزيديون في العالم تم افتتاحه في ارمينيا عام 2016، لدخول المعبد يجب على كل فرد ان يخلع حذاءه، والرجال يجب ان يكون لديهم شارب. وان لم يكن للرجل شارب، فصلاته في المعبد يعتبر اثم.

الاقليات القومية في ارمينيا
معبد الايزيديون في ارمينيا

اله اليزيديين هو ( خودي)، الذي يتمتع بقدرات خارقة، ويعتبر خالق الكون. في الديانة الايزيدية لا توجد ازدواجية، اي لا يوجد اله خير واله شر، فبالنسبة لهم يوجد اله واحد فقط.

الايزيديون لديهم تقليد مثير للاهتمام يسمى ( بسك )، وهذا التقليد هو قص شعر الطفل اول مرة من قبل الشيخ. اي لا يحق للوالدين قص شعر الطفل لاول مرة، لذا لشيخ يبدأ بالصلاة ويقص حفنة من شعر الطفل، وهم ليومنا هذا يحتفضون بهذا التقليد. كما لديهم بعض المحرمات مثلا محرم عليهم لحم الخنزير، محرم الاستحمام والحلاقة يوم الاربعاء وكذلك محرم عليهم اللون الازرق.

الاشوريون

الاشوريون هم من اقدم شعوب العالم. ولكي لا يندثروا فهم يحافضون على تقاليدهم وثقافاتهم، والاشوريون لا يفرضون اية قيود وطنية على الحب والزواج. في الزفاف يحتفلون بابهة رائعة، ويتم عزف الاغااني الاشورية والارمنية.

الاقليات القومية في ارمينيا
الحضارة الاشورية

اكلتهم الشعبية هي ( المرتوخة )، ولتحضيره يستخدمون البيض والطحين والحليب والزيت، ويحضرونه في يوم الكنيسة ويوزعونه على الجيران، بحسب الاشوريون بان خبزهم له خاصية قوية، عندما تاكل المرأة الحامل جزء من الخبز مع المرتوخة، ثم تلمس اي جزء من جسدها، فيكون لدى الطفل عند الولادة شامة في نفس المكان.

اليهود

اليهود عاشو في ارمينيا منذ زمن بعيد، ولم تعرف الفترة، لكنهم كمجتمع تشكلوا في عام 1991، وفقا لليهود، اليهودي الحقيقي يجب ان يحبوا الكتاب، ويكون ثري ودائما يزور الطبيب. اليهود يحبون كثيرا زيارة الطبيب، لانهم دائما يعتقدون بانهم مرضى.

يمكن التعرف على بيت اليهود مباشرة من خلال الباب الخارجي، لان على الزاوية اليمنى او اليسرى توجد ( ميزوزا )، مكتوبة عليها بخط اليد، هذا التقليد يعود الى مصر، عندما امر الله، بان يضعوا علامة من الدم على بابهم.

الاقليات القومية في ارمينيا
ميزوزا

لليهود ايضا خبزهم المقدس ( ماتسان )، ويأكلونه فقط يوم عيد الفصح. ماتسا يعني معصور او خالية من الرطوبة، ويصنع من الماء والطحين فقط.

اليهود يحتفلون بالعام الجديد يومان، حسب التقويم اليهودي في سيبتمبر او اوكتوبر، ويضعون على مائدة الطعام في راس السنة التفاح مع العسل، ليكون عامهم الجديد اكثر حلاوة.

اقدم المقابر اليهودية الموجودة خارج اسرائيل، اكتشفت في قرية يغيكيس في ارمينيا.

كل الاقليات القومية المذكورة اعلاه تتمتع بحريتها، مما يعطي الوانا جديدة للثقافة الارمنية، بعد ان عاشوا معا لسنوات، الارمن احتضنوهم وهم تكيفوا مع الحياة الارمنية، من دون ان يفقدوا هويتهم الوطنية.

 

اعداد وترجمة: هايك دانيال

المصدر: https://www.armgeo.am/ethnic_minorities_of_armenia/

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق