الخميس، 28 يناير 2021

شلال شاكيه في ارمينيا

شلال شاكيه في ارمينيا

شلال شاكيه في ارمينيا
شلال شاكيه ( شاكي )

شلال شاكيه

 او شلال شاكي، يقع في مقاطعة سيونيك جنوب ارمينيا، فوق نهر شاكي في وادي فورودان، وعلى بعد 1 كم عن قرية شاكيه، و 3 كم شمال شرق سيسيان. ارتفاع الشلال 15- 17 م.

مياه شلال شاكي يصب في وادي عميق غني بالصخور والكهوف القديمة، وفي تلك الكهوف اكتشفوا اثار النشاط البشري، كما اكتشفوا الرماد الذي يعود الى العصر الحجري. الجزء الكبير من مياه نهر شاكيه تستخدم كطاقة مائية، والجزء القليل منها تتدفق عبر الشلال.

شلال شاكيه تم تسجيله في، قائمة الاثار الطبيعية ، التابعة لوزارة حماية البيئة ( الطبيعة ) في جمهورية ارمينيا. تم ادراجه في قائمة الاثار الكبيعية للدولة في 14 اوغسطس 2008 .

الاسطورة تقول

الاعداء ارسلو 93 فتاة عذراء من مقاطعة كيغاركونيك ( احدى المقاطعات في جمهورية ارمينيا )، الى قائد جيشهم في موغان، عندما وصلت قافلة الفتيات الى هنا، الفتيات قالوا للاشخاص الذي اسروهم، (... نحن سرنا طريق طويل، والان نحن متربين للغاية، اسمحوا لنا ان نستحم في النهر، ومن ثم نلتقي بقائدكم. )، وافق الرجال على اقتراح الفتيات.

الفتيات يخلعون ملابسهم ويقفزون في نهر فورودان الذي يجري في وادي فورودان، يغوصون في النهر ويختفون في الامواج . فتاة واحدة فقط اسمها ( شاكيه ) ذات عيون زرقاء، حاولت الهروب من خلال المياه المتساقطة من الشلال، الا ان الاعداء تابعوها ، لكن لحسن حظها وباعجوبة كانت هناك صخرة كبيرة في النهر، والمياه المتساقطة تعبر من فوقها، تمكنت شاكيه من الاختباء في الرغوة البيضاء الكثيفة، المتكونة من المياه المتساقطة والمتدفقة بقوة. ومنذ تلك الفترة اطلق على الشلال اسم ( شاكيه ) وكذلك القرية المجاورة لها ايضا سميت باسمها ( شاكيه ).

مقاطعة سيونيك هي احدى مقاطعات جمهورية ارمينيا الاحدى عشر، تقع في جنوب ارمينيا. وللوصول الى الشلال يطلب من السائح، ان يقضي 4 ساعات في الطريق للوصول اليه من العاصمة يريفان.

يمكنكم زيارة شلال شاكيه من شهر مارد الى شهر نوفمبر، لان حالة الطقس في هذه الفترة تكون ملائمة اكثر من فصل الشتاء حيث تتساقط الثلوج ويصعب الوصول اليه.


اعداد: هايك دانيال


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق