الاثنين، 25 يناير 2021

جسر الشيطان في ارمينيا Devil's Bridge In Armenia

 جسر الشيطان في ارمينيا  
Devil's Bridge In Armenia


جسر الشيطان في ارمينيا    Devil's Bridge In Armenia


جسر الشيطان، جسر طبيعي مكون او مصنوع من الترافيدين ( الترافيدين هو الحجر الجيري ) في ارمينيا، في مضيق نهر فورودان، شرق قرية تاتيف.

جسر الشيطان في ارمينيا    Devil's Bridge In Armenia
كهف من الحجر الجيري

المضيق في مقاطعة سيونيك، في وادي يجري فيه نهر فورودان، طول الوادي 8 كم، العمق في بعض الاماكن يصل الى 500 م.

طول الجسر 30 م وعرضه 50 – 60 م. وفي المنطقة المجاورة توجد العديد من ينابيع المياه المعدنية، مما تسببت بظهور الحجر الخزفي. على مر القرون، تراكمت رواسب الحجر الجيري مما تشكلت منها هذا الجسر. ومن خلال هذا الجسر يمر الطريق بين تاتيف وغوريس.

ومن خلال العبور من فوق هذا الجسر يتمكن الزوار من الوصول الى المحطة الاخيرة لتلفريك تاتيف، بالقرب من دير تاتيف الذي تم بنائه على حافة وادي فورودان العميق، ومن خلال العبور في طرق ملتوية بين الجبال والوديان سوف تنبهر من المشاهد الطبيعية التي على جانبي الطريق.

جسر الشيطان في ارمينيا    Devil's Bridge In Armenia
منعطفات جبلية

سكان القرى القريبة يصفون المياه المعدنية في هذه المنطقة، بانها تشفي الامراض الجلدية المستعصية وامراض الروماتيزم.

تجدر الاشارة، الى ان تاتيف حيث تم بناء اطول تلفريك بالعالم فيه، تبعد عن يريفان 252 كم، وللوصول اليه تستغرق الرحلة من 4 الى 5 ساعات، والسبب هو تحديد السرعة في الطرق الخارجية في ارمينيا، الى 90 كم في الساعة كاقصى سرعة، هذا من جانب، ومن جانب اخر مرورك بطرق جبلية ذات منعطفات يمنعك من قيادة السيارة بسرعة اكثر من 40 او 50 كم في الساعة.

  

لذا من الصعب ان تزور جسر الشيطان او الجسر المتأرجح الذي ايضا متواجد في سيونيك وتعود الى العاصمة يريفان في نفس اليوم، لذلك يستوجب على السائح ان يقيم ليلة او ليلتان في تاتيف او المدن القريبة منها ليتمكن من الاستمتاع بزيارة الاماكن السياحية والتأريخية الكثيرة المتواجدة في مقاطعة سيونيك.

هنا سادرج لكم الاماكن التي يستوجب على السائح ان يزورها فيما لو قرر الاقامة ليلة او ليلتان، وان لم يقيم ليلة او ليلتان سوف لن يتمكن من زيارة ومشاهدة:

شلال شاكيه، تلفريك تاتيف ( اطول تلفريك بالعالم )، جسر الشيطان، الجسر المتأرجح في خندزوريسك، دير تاتيف الذي يعتبر تحفة تأريخية من القرون الوسطى وكذلك مرصد كاراهونج الذي يعتبر اقدم مرصد فلكي بالتاريخ ويصل  عمره الى 8000 سنة.

 

اعداد: هايك دانيال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق