السبت، 6 مارس 2021

كيف يحتفل الارمن يوم 8 مارس / اذار عيد المرأة

 كيف يحتفل الارمن يوم 8 مارس / اذار عيد المرأة

كيف يحتفل الارمن يوم 8 مارس / اذار عيد المرأة



من اجمل المناسبات التي تصادف في شهر مارس، هو يوم المرأة العالمي ( 8 مارس ). انه اليوم العالمي لانجازات المراة الاجتماعية، الاقتصادية، الثقافية والسياسية. ويوم النداء الموجه للمساواة بين الرجل والمرأة.

كيف يحتفل الارمن يوم 8 مارس / اذار عيد المرأة










بالرغم من ان هذه المناسبة الجميلة يحتفل بها منذ قرن، الا انها وجدت كدعوة للدفاع عن حقوق المرأة. في الغرب اول مرة احتفلوا بعيد المرأة كان بعد عام 1977، عندما اقترحت الجمعية العامة للامم المتحدة، لحكومات الدول الاعضاء باعلان يوم ( 8 مارس )، يوم حماية حقوق المرأة ويوم سلام عالمي.

بعد استقلال جمهورية ارمينيا عام 1990، جرت المحاولة لاستبدال يوم 8 مارس بيوم 7 ابريل على اعتباره يوم الام ويوم الجمال. لكن بما انه 8 مارس في ارمينيا له جذور عميقة، بحيث اعتبرت الفترة الممتدة بين 8 مارس و7 ابريل ، وبشكل غير رسمي اعلان شهر المرأة.


كيف يحتفل الارمن يوم 8 مارس / اذار عيد المرأة




 



8 مارس في ارمينيا يحتفل به رسميا منذ عام

 1921. لكن النساء في ارمينيا لا يستمتعون فقط في يوم المرأة العالمي، لكن يستمتعون طوال شهر واحد ولغاية 7 ابريل على اعتبار شهر المديح للمرأة والجمال. والجميع يحتفل ويستمتع به بحماس.

اليوم العالمي للمرأة في ارمينيا يعتبر يوم احتفال رسمي للمرأة العاملة. هنا بامكانهم ان يستمتعوا بهذا اليوم مثلما يشاؤن، ما زال ليست عليهم واجبات في هذا اليوم. في 8 مارس باقي افراد العائلة هم من يقوم بواجبات المرأة، ويعطون المجال النساء ليستريحوا طوال اليوم.

في هذا اليوم كل النساء في ارمينيا، يستلمون زهورا، هدايا، وامنيات جميلة من معارفهم واقاربهم واصدقائهم.

خلا شهر المرأة، النساء الارمن لديهم امتيازات خاصة في كافة مجالات الحياة، في الاسواق لديهم تخفيضات خاصة، في كافة المطاعم والمقاهي لهم تخفيضات وامتيازات خاصة، المصارف يقترحون عليهم قروض مقابل نسبة ارباح مخفضة، وغيرها. اضافة الى كل تلك، تقوم بلدية مدينة يريفان بتنظيم مجموعة من الشباب وينتشرون في الكثير من ساحات يريفان والمرافق الاخرى، ويقومون بتوزيع الزهور للفتيات والنساء المارة في الشارع.

بالرغم من كل ذلك هناك مجموعة في ارمينيا، من هم ضد فكرة تقديم الزهور والاحتفال بيوم المرأة، ويفضلون حماية حقوق المرأة كبديل لتقديم الزهور والهدايا.


اعداد: هايك دانيال


 

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق