الأربعاء، 17 مارس 2021

الجامعة الامريكية في ارمينيا American University in Armenia

 الجامعة الامريكية في ارمينيا
American University in Armenia

الجامعة الامريكية في ارمينيا American University in Armenia
الجامعة الامريكية في يريفان

الجامعة الامريكية في ارمينيا ( AUA )، موقعها في يريفان، تأسست عام 1991، وهي جامعة خاصة ومستقلة. زلزال سبيتاك اصبح احد الدوافع لتأسيس الجامعة،  وتعتبر الموسسة التعليمية الارمنية الوحيدة، التي اساس التعليم العالي فيها على النمط الغربي.

الجامعة تمنح شهادة البكالوريوس في الاختصاصات التالية:

ادارة الاعمال، اللغة الانكليزية والتواصل، الهندسة، علم البيانات Data science، علوم الحاسبات.

حاليا تمنح الجامعة شهادة الماجستير في الاختصاصات التسعة التالية:

ادارة الاعمال التجارية، الاقتصاد، الهندسة الصناعية وادارة النظم  ( Industrial engineering & systems management )، الحاسبات وعلوم البيانات  ( Computer & information science )، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، الصحة العامة، Jurisprudence، الادارة الاستراتيجية، تعليم اللغة الانكليزية كلغة اجنبية.

من خلال تقديم هذه البرامج باللغة الانكليزية، تسعى الجامعة الامريكية في يريفان، الى جعلها في متناول الاشخاص المؤهلين تأهيلا عاليا في البلدان الاخرى في المنطقة.

في المرحلة التحضيرية من المنهج الدراسي، تقدم AUA لطلابها تدريبا على اللغة الانكليزية، وتعليم برامج الكومبيوتر.

تفاصيل حول تأسيس الجامعة

الجامعة الامريكية في ارمينيا American University in Armenia

بعد زلزال سبيتاك عام 1988، وصل عدد من مهندسي الزلازل الى ارمينيا من الغرب للمساعدة في اعادة اعمار منطقة الكارثة، في عام 1989 اقترح يوري ساركسيان، رئيس معهد يريفان للفنون التطبقية انذاك، على البروفيسور في قسم الهندسة المدنية في جامعة كاليفورنيا، ارمين كيوريغيان. انه ينبغي انشاء جامعة نموذجية فنية من النموذج الغربي في ارمينيا.

تم قبول الاقتراح وتقرر انشاء جامعة نموذجية على الطراز الامريكي. انطلق دير كيوريغيان ومهندس الزلازل واستاذ في جامعة كاليفورنيا الجنوبية مهران اغبابيان، وشرعوا في تحقيق الهدف.

قبل عدد من العلماء الامريكيين والارمن فكرة انشاء جامعة. ومن ثم قدم عميد جامعة غاري اندرسون في كاليفورنيا، وقدموا اقتراحهم لحكومة جمهورية ارمينيا فكرة انشاء الجامعة الامريكية في يريفان.

اهتمت بانشاء الجامعة مؤسستان قويتان، وهما الجمعية الخيرية الارمنية العامة ( AGBU )، وجامعة كاليفورنيا التي كانت مهتمة بتأسيس الجامعة. بالاضافة الى ذلك حكومة جمهورية ارمينيا، حيث قدمت مساعدة مالية ولوجستية لتأسيس الجامعة. وبالرغم من الظروف السياسية والاقتصادية المضطربة لارمينيا في الاعوام 1989 ، 1991 ، تمت تغطية معظم تكاليف تأسيس الجامعة من قبل الجمعية الخيرية الارمنية العامة ( AGBU ).وبعد اعلان استقلال ارمينيا في 21 سيبتمبر 1991 بدأ التدريس في الجامعة الامريكية في يريفان مع اول 101 طالب وطالبة.

اعداد وترجمة: هايك دانيال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق