الجمعة، 19 مارس 2021

معبد كارني الوثني Garni Pagan Temple

 معبد كارني  الوثني Garni Pagan Temple

معبد كارني  الوثني Garni Pagan Temple
معبد كارني

معبد كارني الوثني، معبد وثني ارمني قديم في قرية كارني - مقاطعة كودايك، على الضفة اليمنى لنهر ازاد. نصب تاريخي وثقافي لارمينيا.

استنادا الى المؤرخ التاريخي، موفسيس خوريناتسي ينسب تأسيس مدينة كارني الى كيغام ابن حفيد هايك ناهابيد. والذي يزعم تم تسميته على اسم حفيده كارنيك.  

الفن المعماري للمعبد

معبد كارني  الوثني Garni Pagan Temple
الواجهة الامامية لمعبد كارني

المعبد نموذج من الهندسة المعمارية الهلنيستية، تصطف على جوانبها الاربعة اعمدة. الاعمدة تقف على قاعدة مرتفعة، امام المدخل الرئيسي يوجد سلم حجري يتألف من 9 درجات. الجبهة الامامية المثلثة للمعبد يوجد عليها منحوتات نباتية وهندسية، السقف مغطى ببلاط البازلت مثبتة بالرصاص والمسامير. والتنقيبات اثببت بان المعبد فعلا بناه الملك درتاد الاول في عامع 11 من حكمه لارمينيا اي في عام 77 م.

البعض يفترض ان هذا النصب هو بناء ارمني – هيلنيستي، والبعض يعتبره جسما غريبا على الاراضي الارمنية. وهناك فريق اخر يعتقد ان توليفة او مزيج بين الهندسة المعمارية اليونانية والرومانية والارمنية، وهو نصب للثقافة الارمنية الهيلنيستية.

حصن كارني كانت منظومة دفاع قوية لا يمكن اختراقه، بنيت على مساحة مثلثة وعلى حافة وادي يصل ارتفاع الصخور فيه الى 300 م، ويحيط ويحيط بها سور مكون من 14 برجا، والذي يصل طول محيطها بالكامل مع الابراج 314.28 م.

تم ايلاء اهتمام كبير لتزيين المعبد. واعتمدوا مبدا استخدام زخارف مختلفة بحيث لا تتكرر في الاجزاء الاخرى من المعبد،

الزلزال

معبد كارني  الوثني Garni Pagan Temple
معبد كاري بعد الزلزال المدمر
عام 1679م انهار معبد كارني بسبب زلزال قوي، اجزاء المعبد المدمرة، الاعمدة الرقيقة، حجارة الجدران، بلاط السقف كلها كانت منتشرة حول المعبد. وهذا ما سهل الامر على اعادة بنائه في شكله الاصلي.

تجدر الاشارة، الى ان في عام 1880 م جرت المحاولة لاعادة بناء المعبد، عندما اقترح احد علماء الاثار، لنقل احجار المعبد الى تبليسي ( جورجيا ) واستعادتها هناك. الا انه لحسن الحظ، حاكم يريفان في عهده لم يوافق على الاقتراح لصعوبة المهمة.

دراسة وبحوث

معبد كارني  الوثني Garni Pagan Temple

تمت الموافقة على ترميم المعبد في 10 ديسمبر 1968، وفي 1969 بدا الترميم واكتمل في عام 1975. اي بعد 19 قرن بالضبط من بناء المعبد، وبعد 3 قرون من تدميره.




اعداد وترجمة: هايك دانيال

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق