الاثنين، 8 مارس 2021

المشمش المعلب canned apricot

 المشمش المعلب canned apricot

المشمش المعلب canned apricot
المشمش الارمني


اكثر الفاكهة اللذيذة والمفيدة في العالم والتي تنمو في ارمينيا هو المشمش، في القرن الاول قبل الميلاد نقلها الاسكندر الاكبر، من ارمينيا الى اليونان وسموها ( ارمينيكا ) ولها 8 انواع. لها مجموعة متنوعة من الفايتمينات، 20% سكريات، يمكن تناولها وهي طازجة او مجففة ومعلبة ايضا، نواة المشمش تحتوي 30 – 60 % دهون، 20 – 25 % بروتين.

عندما يبدأ فترة الحصاد في سهول ارارات، ربات البيوت يبدأون العمل وبنشاط  في تعليب الفواكه ومن ضمنها المشمش، ويبدأون ايضا بتجفيف الفواكه. والان اليكم بعض الطرق لتعليب وتجفيف المشمش.


المشمش المعلب canned apricot
كومبوت المشمش
كومبوت المشمش apricot compote

وعادة ما يحضر الكومبوت مع نواة المشمش او بدونه.

اختار الثمار متساوية الحجم والناضجة وسليمة، وضعها في وعاء زجاجي ( jar )، ويهيأ مسبقا ماء وسكر مغلي ليصب فوقها في الوعاء، نسبة السكر الى الماء ( 700 غم ماء ) ( 300 غم سكر ). ثم تغطية فوهة الوعاء ووضعها في قدر فيه ماء ساخن حتى يغلي، ماء الوعاء يجب ان يصل اسفل عنق الوعاء ب 2 – 3 سم، لكي لا يدخل في الوعاء عندما يبدأ بالغليان، الوعاء سعة 1 كغم يجب ان يترك ليغلي لمدة 10 دقائق، سعة 2 كغم من 12 – 15 دقيقة يجب ان يغلي.

المشمش المعلب canned apricot
بعد ذلك اغلق فوهة الوعاء باحكام، وضعها جانبا بشكل مقلوب، واتركه لبعض الوقت. بذلك ستتحقق من غلق فوهة الوعاء باحكام، والشيء الثاني ان ماء السكر المغلي سيقتل الجراثيم المتبقية على الغطاء.


عصير المشمش   apricot juice



المشمش المعلب canned apricot
عصير المشمش   apricot juice

ازالة نواة المشمش. اضافة 2 لتر ماء الى 5 كغم مشمش. واتركه لمدة 1 – 1.5 ساعة، من ثم عصره بعصارة. اخلط  10 – 12 % من وزن الفاكهة سكر، وبامكانك ان لا تخلط السكر. ثم يترك فوق نار هادئة ليغلي لمدة 15 – 20 دقيقة.  صب العصير في قناني او
اوعية تم غليها مسبقا. ان وضعت العصير في وعاء يجب اغلاقها باحكام بواسطة اداة يدوية مخصصة لها. وان وضعتها في قناني يفضل تجميدها.


المشمش المعلب canned apricot
مربى المشمش apricot jam
مربى المشمش apricot jam

غسل المشمش وتنظيفه، ووضعه في جدر معدني لا يصدأ، ووضعه على النار ليغلي لمدة 15 – 20 دقيقة. ثم اضف 1 كغم سكر لكل 1 كغم مشمش، ويجب خلطه دائما لكي لا يلتصق في قاع الجدر. اطهي الخليط كلها معا، الى ان تبدأ تتكثف ويصبح لونه ذهبيا غامقا. من ثم ارفعه عن النار واتركه ليبرد، صبها في اوعية واغلقها باحكام واتركه في مكان بارد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق