الخميس، 22 أبريل 2021

ما هي الابادة الجماعية للارمن ؟ Armenian Genocide

  Armenian Genocideما هي الابادة الجماعية للارمن ؟

ما هي الابادة الجماعية للارمن ؟

مجمع نصب الابادة الجماعية ( تسي تسيرنا كابيرد ) النصب الرسمي الذي شيد تخليدا لضحايا الارمن، الذين قتلوا اثناء مجزرة الارمن على ايدي السلطات العثمانية.

عندما نقول مجرة الارمن او الابادة الجماعية نعني بها ابادة الارمن والاشوريون واليزيديون واليونانيون وتعتبر اكبر ابادة جماعية في القرن العشرون.

ارمينيا موجودة منذ الاف السنين وعلى الاغلب المواطنون المسيحيون كانوا يقطنون اناضول الشرقية حيث غزتها العديد من الامبراطوريات وفي نهاية القرن التاسع عشر الامبراطورية العثمانية بدات تنهار. وخوفا من نهضة الشعب الارمني فبدأت بتضييق الخناق على هذا الشعب.   

خلال عام 1890 السلطات العثمانية ذبحت مئات الالاف من المدنيين وساءت الاوضاع اكثر عندما ظهرت جماعة قومية تطلق على نفسها

 اسم  تركيا الشباب او تركيا الفتاة واستلمت زمام الامور في عام 1908 وكان هدفهم تطهير الارض من غير الاتراك، 

وتلك كانت ظاهرة مالوفة بذلك عندما بدات الحرب العالمية الاولى عام 1915 العثمانيون اعتبرو الارمن المسيحيون مصدر تهديد لهم خوفا من انهم سيساعدون القوات الروسية المسيحية ضد الاتراك. الابادة بدات عندما قتلوا المئات من مفكري ومثقفي الارمن في 24 ابريل من عام 1915 وعمموا القوانين في عموم تركيا لاخلاء تركيا من الاقلية الارمن. حرقوا القرى وطردوا كل السكان الى الصحراء ليقتلوا.


لمتابعة الفيديو على اليوتيوب اليكم الرابط:

https://youtu.be/RrpE0bDYLIc


ان مطاردة الناجين من قبل فرق القتل لقتلهم ايضا اصبحت ظاهرة مالوفة، ومع بداية الحرب العالمية الاولى انتهز العثمانيون الفرصة ونفذوا مخططهم للابادة الجماعية. ضد هؤلاء الشعوب الذين اعتبرتهم بانهم لا يستحقون العيش.

2 مليون ارمني كانوا يعيشون في ارمينيا الغربية قبل عام 1915 قتلوا منهم 000 500 1، اليونانيون والاشوريون الذين كانوا يعيشون في الاناضول منذ العهد الروماني هم ايضا تعرضوا للابادة الجماعية، ما يعادل 000 450  من اليونانيون قتلوا، وما يقارب 000 800 من الاشوريون قتلوا وانهوا كل حضارات الشعوب الثلاثة.

اليوم حكومة تركيا هي حليفة للدولة العثمانية تنكر وترفض ان تدعوا تلك الاحداث على انها ابادة جماعية، وكذلك بعض الدول ومن ضمنها الولايات المتحدة الامريكية وكذلك الكثير من الدول العربية لا يتجرؤا بنطق عبارة ابادة جماعية . لماذا؟

لان تركيا ستعاقب تلك الدول باسلوبها الخاص وكل من ينطق بعبارة الابادة الجماعية حتى لو كانوا من مواطنيهم الاتراك.

هناك من يراجع التاريخ يوميا لكن بالشكل الذي يناسب احتياجاته ويجب ايقاف ذلك ايضا . نعم التاريخ قاسي وبشع. فكل مجموعة او عرق او امة فعلت شيئا ما نحن لسنا فخورون به، يجب ان نتقبل احداث التاريخ بالشكل الذي حدث . لماذا ؟ لاننا في القرن الواحد وعشرون وفي عالم جديد ، بالنكران لا يمكن ان يغلق الموضوع ولا يمكننا ان نتعلم، العديد من الدول اعترفت بتسمية تلك الاحداث بالابادة الجماعية والعديد ستعترف لاحقا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق