الجمعة، 21 مايو 2021

مهرجان ال ( دولما ) Dolma Festival

  Dolma Festival مهرجان ال ( دولما )

مهرجان ال ( دولما ) Dolma Festival
مهرجان الدولما


نوع المهرجان: مهرجان طعام

المهرجان يتكرر سنويا مرة واحدة

اول مهرجان بدأ عام 2011

البلد: ارمينيا

الموضوع: المطبخ الارمني / دولما

التاريخ: 20 مايو من كل عام وليوم ممكن ان يتقدم او يتاخر حسب اقرب عطلة لنهاية الاسبوع


يمكن ان يتغير مكان المهرجان لكن قوانين المهرجان تبقى ثابتة، ويتخللها الاغاني والرقصات الشعبية الارمنية، وبحضور عدد غفير من الزوار ولجنة تحكيم لتحديد افضل طاهي في نهاية المهرجان.

مهرجان ال ( دولما ) Dolma Festival
ان مهرجان ال ( دولما)، هو مهرجان سنوي للمأكولات الشعبية ( التقليدية) الارمنية. اول مرة تم تنظيمه كان في عام 2011، ان الهدف من هذا المهرجان هو الحفاظ وحماية اكلة الدولما التي تعتبر من احدى اهم الاطباق الشعبية في المطبخ الارمني، وتعزيز القيم الغير ملموسة للثقافة الارمنية.

خلال مهرجان دولما لعام 2011، كان هناك تنافسا قويا بين 20 من امهر الطباخين في جمهورية ارمينيا، للحصول على اعتراف بافضل طبق قديم مميزلاسلوب وطعم الدولما. حيث تم تقديم انواع مختلفة من الدولما، والتي كانت مصنوعة بمكونات التي استخدمت قديما ومكونات مستخدمة حديثا.

مهرجان ال ( دولما ) Dolma Festival
اطل دولما في العالم

خلال مهرجان 2012 كان هناك 20 جناح، وكل جناح كان يضم 3 او 4 اشخاص. المشتركين قدموا اطباق الدولما التي حضروها، الى لجنة التحكيم والزوار وفي نهاية المهرجان، تم الاعلان عن اسم الفائز وتم تسليمه هدية عبارة عن كاس مصنوع من الفخار.

المهرجان كان مصحوبا باغاني ورقصات فولكلورية ارمنية، وخلال المهرجان الزوار كان بامكانهم ان يتذوقوا اكثر من 60 نوعا من طبق الدولمة، بمكونات مختلفة محشوة بلحم الضان، الفطر، الباسترورما والعديد من المكونات الاخرى.

مهرجان ال ( دولما ) Dolma Festival

وخلال مهرجان دولما 2013 تم تحضير اطول دولما في العالم وبلغ طوله 60 مترا.

تسميات وعناوين اخرى للدولما، تورما، سارما. دولما محشوة بورق العنب او الخضروات، وعموما تكون محشوة بالرز واللحم. ان ( قاموس الطهي ) ينص على ان طبق الدولما هذا نموذجي وينتمي الى العديد من الدول التي شعرت بتأثير السيف، وذكر هذا في العديد من المصادر ولكن دون اي تبريرات علمية.

وان اصل الدولما يرتبط مع العديد من الدول.

اعداد: هايك دانيال

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق