الأحد، 15 مايو 2022

الجادة الشمالية – North Avenue

الجادة الشمالية – North Avenue  

الجادة الشمالية – North Avenue


الجادة الشمالية في يريفان اسمه North Avenueوبالارمني اسمه ( Hyusisayin Poghota ).

وهو شارع مخصص للمشاة في وسط يريفان، تم افتتاحه عام 2007. ويربط شارع ابوفيان الذي يصل الى ساحة الجمهورية مع ساحة الحرية على شارع تومانيان. يبلغ طول الجادة الشمالية 450 م، وعرضه 27 م. على جانبي الجادة تقع مباني سكنية فاخرة، متاجر ومحلات فاخرة للماركات العالمية، مكاتب تجارية، مقاهي، مطاعم، فنادق ونوادي ليلية.

بالرغم من ان هذا الشارع تم تخطيطه من قبل المهندس المعماري اليكساندر تامانيان منذ عام 1924، الا انه لم يتم تنفيذ الخطة خلال العقبة السوفيتية، لكن بعد عقد من انهيار الاتحاد السوفيتي، قرر مجلس محافظة يريفان بتنفيذ خطة المشروع وفقا للخطط الاصلية.

الجادة الشمالية – North Avenue

بدأ مشروع بناء الجادة الشمالية في 26 مارس 2002، حسب المخططات التي وضعها اليكساندر تامانيان، وطورها المهندس المعماري ناريك ساركيسيان، وتم افتتاحها رسميا في 16 نوفمبر 2007.

تم تمويل بناء الجادة من قبل القطاع الخاص، اولا، اشترت الحكومة كل العقارات الصغيرة الممتدة على جانبي الجادة، ودمجتها مع قطع اراضي اكبر وبيعت بالمزاد العلني. هذه العملية تمت واحدة تلو الاخر، واثارت الكثير من الشكاوي من ملاكي الاراضي السابقين.

استخدمت العديد من انواع الحجر لبناء الابنية مثل البازلت، الگرانيت، الحجر الجيري والتوف.

المحلات التجارية

ان شارع North Avenue  او الجادة الشمالية موطن لعدد من ماركات الازياء العالمية، والمتاجر الفاخرة. العديد من المطاعم والمقاهي تعمل ايضا في الشارع.

في 14 مايو 2016، تم افتتاح مركز تسوق تاشير تحت الارض وعلى طول الجادة وموقف للسيارات.

الجادة الشمالية – North Avenue

اعداد: هايك دانيال

السياحة في ارمينيا / ارارات للسياحة

whatsapp +374 7773 2826

 

 

 

 

    


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق