الثلاثاء، 8 نوفمبر 2022

باجة بالارمني خاش ( khash ) ( խաշ )

باجة بالارمني خاش ( khash ) ( խաշ )

خاش ( باچة )


باجة بالارمني خاش ( khash ) ( խաշ )

شوربة كثيفة ساخنة. احدى الاطباق الارمنية القديمة، التي انتشرت في القوقاز وما وراء القوقاز وربما كان لها طابع احتفالي. في القديم كانت اكلة للفقراء.

اصل الاسم

تسمية خاش ( khash )، وفقا للفرضية الاكثر شيوعا، اشتقت من الكلمة الارمنية خاشيل ( khashel ) اي سلق،  ومن نفس الكلة اشتقت الاطباق الاخرى ( خاشلاما، خاشو، خاشيل ).

المكونات

لتخضير خاش ( باجة ) عموما تستخدم ارجل البقر ( وممكن ارجل الخنزير، الغنم او حتى ارجل الدجاج )، فلفل حلو، ثوم، ملح وخضروات. بعد تنظيف وغسل الاجزاء ( في ارمينيا وفقا للتقاليد تضع تحت الماء الجاري من 10 – 12 ساعة )، يغلى لمدة 6 – 8 ساعات. الثوم والملخ والخروات تضع على المائدة لتتبيل الطعام.

التقليد

خاش ( الباچة ) يؤكل في الصباح الباكر، قبل الافطار او بدلا منه. مع ال ( خاش ) يقدم ثوم مفروم، ملح فجل مقطع، مخللات وخضروات. يؤكل باللافاش مع الثوم والخضروات. في بعض مناطق ارمينيا الخاش ( الباچة ) تؤكل باليد، بعد تنقيع اللافاش ( خبز الرقاق ) الجاف فيه. الصحن يغطى باللافاش واثناء الاكل تفتح زاوية صغيرة، وبقطعة من اللافاش يخرجون الطعام. في الاساس مراسيم بدا استحضارات طبخ الباجة ( خاش ) تبدا في المساء، حتى يمكن تقديمه في الصباح الباكر. تقليديا الخاش يؤكل في ايام الشتاء الباردة.

باجة بالارمني خاش ( khash ) ( խաշ )باجة بالارمني خاش ( khash ) ( խաշ )باجة بالارمني خاش ( khash ) ( խաշ )

باجة بالارمني خاش ( khash ) ( խաշ )

اعداد: هايك دانيال

المطبخ الارمني

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق