الخميس، 5 نوفمبر 2020

الخبز التقليدي الارمني ( لافاش Lavash )

 

الخبز التقليدي الارمني ( لافاش Lavash )

الخبز التقليدي الارمني ( لافاش Lavash )
اللواش الارمني

لافاش هو الخبز التقليدي الارمني ، وهو يخبز بالتنور . اللافاش منذ العصور القديمة كان يخبز في ارمينيا ، والذي على عكس الخبز العادي ، يمكن الاحتفاظ به لمدة اطول ، وحتى بعد ان يتيبس ممكن ان يرش عليه القليل من الماء ليلين وممكن ان استخدامه للاكل .

اللافاش الارمني هو ارث ثقافي غير مادي ، في 29 نوفمبر 2014 ، وفي الجلسة التاسعة لللجنة الحكومية الدولية لمنظمة اليونسكو المنعقدة في باريس ، لحماية  التراث الغير مادي ، تم ادراج اللافاش في قائمة المنظمة على اعتبارها من التراث الارمني المتناقل عبر العصور ومستمر بالاستخدام ليومنا هذا .

في مختلف الازمنة حيكت الكثير من الاساطير حول اللافاش الارمني ،

وفقا للاسطورة الارمنية ، كان هناك في ارمينيا ملكا اسمه ارام ، تم اسره خلال المعركة  من قبل الملك الاشوري نصرو . وبحسب شروط الملك الاشوري ، يجب على الملك ارام ان لا ياكل شيئا لمدة 10 ايام وفي اليوم ال 11 يتبارز مع الملك الاشوري نصرو وان فاز بالمبارزة سيطلق سراحه ويعود الى عائلته محملا بهدايا ملكية .

وفي اليوم التالي طلب الملك ارام ، ليجلبوا له جزامه الاجمل من الجيش الارمني المتواجد قرب الحدود الاشورية ، الارمن ادركوا ان ملكهم كان يشير الى شيء ما ، ولم يكن الاشوريون يعلموا بانه كان قد وضع الخبز الرقيق في جزامه، في ذلك الوقت لم يكن احد يعرف عن خبز اللافاش شيئا ، ولم يظن الاشورييون بان الارمن يخفون اللافاش في احزمتهم ( دروعهم ) .حصل الملكارام على درعه لكنه قال ان هذا ليس هو الاجمل الذي اردته، وظل الرسل الاشوريون 9 ايام يذهبون ويعودون ويجلبون للملك ارام  درع ( حزام مختلف )  ويقدمون معه خبز اللواش.

في اليوم 11 دخل الملك ارام مع الملك نصرو حلبة المبارزة. بدى للملك نصرو ان ارام بعد 10 ايام من الجوع  سوف يكون فاقد القوة ، لكن خبز اللواش كان قد اعطى للملك الارمني القوة . فاز الملك الارمني في المبارزة، وعاد الى وطنه بشرف، واصدرا امرا بانه بعد الان يتم خبز اللواش بدلا من الخبز السميك ، ومنذ ذلك الحين اصبح اللواش ( ملك الخبز الارمني )

 

 

 

  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق