الاثنين، 7 ديسمبر 2020

North avenue in Yerevan الشارع الشمالي في يريفان

 

North avenue in Yerevan
الشارع الشمالي في يريفان

North avenue in Yerevan  الشارع الشمالي في يريفان
الجادة الشمالية North Avenue

( هيوسيسايين بوغودا )

هو اسم الشارع الذي نتحدث عنه، معناه الشارع او الجادة الشمالية، وان هذا الشارع يقع في قلب مدينة يريفان، ويربط بين ساحة النصر التي يتواجد فيه دار الاوبيرا الارمنية، وبين ساحة الجمهورية التي تتواجد فيها النافورات الراقصة ( ساحة لينين سابقا ).

تأريخ

لقد تطرق الى فكرة بناء الجادة الشمالية في يريفان، اليكساندر تامانيان تقريبا عام 1924، في خطته الاولى لمشروع تخطيط يريفان. وبحسب المشروع، فان الجادة الشمالية، كان المفروض ان يمتد في وسط يريفان، من ( محطة قطار جنوب - شمال، الى شارع كوميداس وبطول 6.5 كم ). وكان المفروض ان يشكل جزءا لا يتجزا من المحور.

في الفترة 1920 – 1930 اول المباني الرئيسية الحضارية التي بنيت في العاصمة (المسرح الوطني للاوبيرا )، والمبنى الحكومي في ساحة لينين، واصبحت الحاجة ملحة لاقصر طريق ليربط المركزين الاداري والثقافي.

لكن بسبب الزيادة السكانية التي حصلت في يريفان عام 1935، اجلت مشروع انشاء ذلك الطريق، لانشغال المعماري اليكساندر تامانيان بمشروع ( يريفان الكبرى ). لذلك لم يتحقق تنفيذ مشروع الجادة الشمالية خلال سنوات حياته.

North avenue in Yerevan  الشارع الشمالي في يريفان
المنطقة التي حلت محلها الجادة الشمالية

بعد ذلك بدأت محاولات عدة لبناء الجادة الشمالية، لكنها لم تحقق النتائج المرجوة. في 8 يونيو 2000، قدم ناريك ساركيسيان، كبير المهندسين المعماريين ليريفان الى مجلس التنمية الحضرية لتنفيذ مشروع الجادة الشمالية تحت قيادته، والذي وافق عليه المجلس ووافقت عليه حكومة جمهورية ارمينيا في 25 نوفمبر 2000، وفي 16 يوليو 2001 تمت الموافقة على اجراءات تنفيذ مشروع الجادة الشمالية. وباشروا العمل فعلا وبرئاسة كبير المهندسين المعمارين ليرفان المهندس المعماري ناريك ساركيسيان، وافتتحت رسميا في 7 نوفمبر 2007.

تبلغ مساحة الجادة الشمالية الاجمالية حوالي 9.8 هكتار، وطول الجادة ( الشارع ) حوالي 450 م، وعرضه 27 م، يحتوي الشارع على موقف للسيارات تحت الارض، تقريبا على طول وعرض الشارع، عدد الابنية 11 ( سكني، عام، مراكز تجارية ومجمعات فندقية )، الشارع مخصص للمشاة، واستخدمت الاحجار المحلية الطبيعية لتغطية الواجهات الامامية للابنية.


اعداد: هايك دانيال

المصدر/ ويكيبيديا

https://hy.wikipedia.org/wiki/Հյուսիսային_պողոտա_(Երևան)

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق