الأحد، 3 يناير 2021

وفاة شيخ الايزيديين في ارمينيا عن عمر 83 عاما

وفاة شيخ الايزيديين في ارمينيا عن عمر 83 عاما 

وفاة شيخ الايزيديين في ارمينيا

03 يناير 2021 الاحد – ارمينيا

نشر السيد اراييك هاروتيونيان في صفحته الرئيسية على الفيس بوك ، خبر وفاة عزيز تومويان شيخ الايزيديين في ارمينيا.

ببالغ الاسى استلمت خبر وفاة عزيز تومويان، رئيس ( شيخ ) الاتحاد الوطني للايزيديين ، كان لديه دورا كبيرا في ضمان التعايش المتناغم والصداقة العالية بين الشعبين اليزيدي والارمني، معبرا عن نفسه كمواطن كامل المسؤولية ، ومسؤول في جمهورية ارمينيا.

قبل ثلاثة اشهر فقط ، استقبلت وفدا برئاسة عزيز تومويان، الذين زاروا ارتساخ للانضمام الى القضية المقدسة للدفاع عن الوطن . نشكره ونشكر الشعب اليزيدي باكمله ، لوقوفهم الى جانب ارتساخ دون قيد او شرط خلال فترة التحديات الصعبة.

باسمي شخصيا وباسم المواطنين الارمن في جمهورية ارتساخ، اتقدم بتعازينا القلبية الى لاقارب عزيز تومويان والشعب الايزيدي على هذه الخسارة الكبيرة.

وفاة شيخ الايزيديين في ارمينيا
معبد اليزيديين في اكناليج - ارمينيا

اليزيديون في ارمينيا

تجدر الاشارة الى ان اليزيديون في ارمينيا، مجموعة فرعية يعيشون في ارمينيا، ويشكلون اكبر اقلية قومية. معترف بهم في ارمينيا بانهم مجموعة عرقية منفصلة، وانهم مندمجين جيدا في المجتمع الارمني، ويتمتعون بحرية الدين، ولا توجد اية مضايقات او تدحل في تقاليدهم القومية.

لغتهم الكردية

اللغة الكردية، تنتمي الى مجموعة اللغات الهند اوربية، يوجد في العالم 21 مليون شخص يتكلمون اللغة الكردية، في تركيا ، العراق ، ايران ، سوريا ، ارمينيا ، لبنان ودول اخرى حيث يتواجد فيها الاكراد.

في القرن 19 واوائل القرن 20 استقر عدد كبير من اليزيديين في الامبراطورية الروسية، ولا سيما في اراضي ارمينيا الحديثة وجورجيا، ليتجنبوا الاضطهاد الديني.

تلك الاضطهادات الدينية كانت تنفذ من قبل الاتراك العثمانيون ، تم ذبح ايزيديين مع الارمن، ونتيجة لذلك فر الكثيرون الى ارمينيا الشرقية، التي كانت انذاك جزءا من الامبراطورية الروسية، واول مدرسية يزيدية افتتحت في ارمينيا علم 1920.

بدأت الحركة الايزيدية في ارمينيا عام 1988، وفي 30 سيبتمبر 1989 ومن خلال الاجتماع الثالث لعموم الامن، اليزيديون دعوا الحكومة الى الاعتراف رسميا بهويتهم، نتيجة لذلك، وخلال الاحصاء السوفيتي لعام 1989 ، تم الاعتراف باليزيديين على اعتبارهم اقلية منفصلة، ووفقا للاحصاء نفسه، بلغ العدد الاجمالي للايزيديين في ارمينيا 52700 فرد.

 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق