الخميس، 7 يناير 2021

غزال جيرموك

 غزال جيرموك

غزال جيرموك
غزال جيرموك

مدينة جيرموك تبعد عن العاصمة يريفان 175 كم باتجاه الجنوب الشرقي،  وهي مدينة خلابة ومنتجع سياحي وصحي، وتشتهر بميايها المعدنية العلاجية. كل عام يزورها الالاف من السواح والمواطنين لغرض العلاج بالمياه المععدنية.

ان رمز المدينة هو ( غزال )، وفي وسط جيرموك وعلى قمة التل الموجود هناك نصب غزال، يطل على المناظر الطبيعية، وان هذا الرمز ( الغزال ) مطلقا لم يكن عرضيا، حيث هناك اسطورة مثيرة مرتبطة به.

منذ وقت طويل، كانت هناك في غابات جيرموك الواسعة، تعيش انواع مختلفة من الحيوانات البرية، واعتاد المواطنون ان يذهبوا الى الغابة لغرض الصيد، وفي احد الايام احد الصيادين اصاب غزالا بسهمه، تمكن الحيوان، من جمع كل قواه وهرب بعيدا، استمر الصياد بملاحقة الغزال الجروح، وفجأة شاهد الغزال وهو يقفز في البحيرة، المليئة بالمياه المعدنية، وبعد فترة، خرج الغزال من البحيرة ولم توجد عليه اثار الجرح، وعندما عاد الصياد الى القرية، واخبر الجميع عن ما شاهده من معجزة من المياه المعدنية لجيرموك، انتشر الخبر في القرى والمدن القريبة، عن الخصائص العلاجية لمياه جيرموك المعدنية، وبذلك اصبح الغزال رمزا لمدينة جيرموك.

وبالرغم من وجود نصب الغزال على قمة تل عالي، الا انه ليس من الصعب للوصول اليه، بالرغم من تعذر السيارة الصغيرة والسيارات السياحية من الوصول الى اعلى التل لزيارة نصب الغزال، والاستمتاع بالمشاهد الخلابة للمنتجع من منطقة عالية، فهناك سيارات كثيرة نوع جيب او لاندكروزر.

غزال جيرموك

 بامكان الزائر من تأجيرها والاستمتاع برحلة سفاري لزيارة نصب الغزال، وان رحلة السفاري هذه تستغرق من 20-30 دقيقة وحسب الموسم، لان الطريق المؤدي الى الغزال وعرفي فصل الصيف والربيع، اما في الخريف والشتاء بالاضافة الى وعورة الطريق، فالطريق يكون مغطى بالثلوج الكثيفة، لكن بكل امانة اود ان اقولها لكم، ان زرتم منتجع جيرموك ولم تستمتعوا برحلة السفاري فان زيارتكم لم تكتمل.

بالاضافة الى رحلة السفاري المتجه الى نصب الغزال، هناك رحلة سفاري اخرى اكثر متعة من رحلة زيارة نصب الغزال، وعموما تكون مخصصة لمحبي المغامرات ، الا وهي رحلة السفاري لزيارة ينابيع المياه المعدنية والاستمتاع بالطريق وبالتالي النزول والاستحمام بحوض المياه المعدنية .

 

اعداد: هايك دانيال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق