الخميس، 25 مارس 2021

كهف اريني Areni Cave

كهف اريني  Areni Cave

كهف اريني  Areni Cave
مدخل كهف اريني

كهف اريني Areni Cave، مجمع كهوف في الجزء الجنوب الشرقي من ارمينيا، في مقاطعة فايوتس دزور على ضفاف نهر اربا قرب قرية اريني. ويعرف ايضا باسم ( كهف الطيور ).

في عام 2010 تم اكتشاف اقدم حذاء جلدي في العالم هنا في هذا الكهف. في يناير 2011 تم اكتشاف اقدم معصرة للعنب ( مصنع نبيذ ) في العالم، ايضا هنا في نفس الكهف. وفي نفس العام اكتشف ايضا هنا تنانير نسائية نسبت الى 3900 عام قبل الميلاد.

الموقع والوصف

يبعد عن يغيكنادزور ( Yegheknadzor ) مسافة 12 كم. الكهف يتكون من 3 صالات. مساحة الكهف 500 م مربع، الجزء الكبير منه لحد الان لم يكتشف خفاياه، نظرا لان المنطقة محدودة، وخوفا من ان الحفريات قد تؤدي الى غلق الممرات ويلحق الضرر بالاثار المكتشفة فعليا.

في الكهف يوجد ما لا يقل عن اربعة امتار من الطبقات الثقافية. الطبقة الداخلية من العصر الحجري الحديث تنتمي الى العصر الحجري النحاسي. توجد ايضا اثار الانسان المنتصب ( باللاتيني Homo erectus ) الذي عاشو في منطقتنا قبل اكثر من مليوني سنة.

كهف اريني  Areni Caveكهف اريني  Areni Cave

التنقيبات في كهف اريني ( كهف الطيور ) بدأت منذ عام 2007، وتم اكتشاف العديد من الاثار التي نسبت الى 3500 – 4000 سة قبل الميلاد. بقايا نباتات، اواني، بقايا العنب، نواة المشمش، منسوجات من القصب، جماجم نساء، جزء من جسم ماعز محنط واشياء اخرى.

كما تم العثور على سكاكين معدنية، بذور اكثر من 30 نوع من الفواكه، عشرات الانواع من بقايا بذور القمح، حبل، ملابس، قش، عشب، قصب، وعنب وخوخ مجفف. القشرة الكاربونية الصلبة التي غطت تربة العصر النحاسي، ساهمت بالمحافظة على القطع الاثرية وخصوصا مخ الفتاة المتواجد في الجماجم المكتشفة، بالاضافة الى درجة الحرارة الثابتة داخل الكهف، كما عثر في مدخل الكهف على مواقد القرن 12 و 14.

التنقيبات

تم اجراء التنقيبات من قبل معهد الاثار والانثوغرافيا التابع للاكاديمية الوطنيةللعلوم في جمهورية ارمينيا، بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا ومعهد لوس انجلس للاثار وجامعة كورك في ايرلندا.

يقول بوريس كاسباريان الباحث في معهد الاثار، اكتشافاتنا في 2007 كانت متعلقة بصناعة النبيذ داخل الكهف، وحققت لنا نجاحات كبيرة في بحوثنا.


تقرير مفصل عن كهف اريني اعداد وترجمة وتقديم: هايك دانيال


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق