الاثنين، 29 مارس 2021

لغز صولجان دير تاتيف المتأرجح

 لغز صولجان دير تاتيف المتأرجح

لغز صولجان دير تاتيف المتأرجح
الدعامة المتارجحة في تاتيف


يذكر ان الصولجان تم بنائه في ( 904 – 906 )، والغاية من بنائه بشكل متأرجح هو، لينذر باقتراب جيش العدو. وهذا التفسير لا نعتبره صحيح، لان انذار قدوم العدو يمكن ان يتم من خلال انشاء نقاط حراسة. اذ ما هي القصة الحقيقية لبنائه وكيف تم بنائه ؟

وفقا للمعلومات التاريخية دير تاتيف تم بنائه في القرن الرابع، اي في الفترة 301 م عند قبول الديانة المسيحية كدين رسمي للدولة، تم بناء الكنائس فوق انقاض المعابد الوثنية، على اساساتها. تجد الاشارة، الى ان المعابد في الماضي لم تبنى في اماكن عشوائية، بل كانت تبنى وفق مخطط، في اماكن معينة وبشكل معين. ولماذا سمي هذا المجمع ( تاتيف )؟ ولماذ بني تحديدا هنا ؟

 معنى تاتيف بالارمني ( هذا يد ) او ( هذا جناح )، بمعنى اخر (هذا هو الاصبع ) و ( هذا هو المؤشر ).

تشير الحقائق الى ان تاتيف بنيت على انقاذض المعابد الوثنية. وكانت تجرى فيها دراسات دينية، علمية، فلسفية، فلكية وترجمة. كتبت فيها كتب ومدونات. تاتيف كانت احدى المراكز الثقافية الرئيسية. على غرار المراكز الثقافية في العالم القديم، كان له هياكل قياس الوقت مرصد كاراهونج الفلكي وصولجان تاتيف.

لغز صولجان دير تاتيف المتأرجح


تاتيف كان له دورا لسيونيك، مثل دور الكلدان لبابل او الاسكندرية لمصر. بالمناسبة مقاطعة سيونيك مشتقة من كلمة ( سيون ) ومعناها اساس او محور .

 تم تصميم الصولجان مع مرصد كارا هونج لمراقبة الوقت، وتحديد الوقت كان يتم عبر مراقبة النجوم في السماء، ومن خلال مراقبة حركة كواكب المجموعة الشمسية بالنسبة الى دائرة الابراج.

لماذا كان من الضروري معرفة وقت دائرة الابراج بهذه الدقة ؟

ان المنظومة الشمسية تتحرك بحركة لولبية في مجال برج العذراء داخل المجرة، ووفق حسابات فلكية دقيقة يتمكنون من معرفة وقت حدوث الكوارث، وعند معرفة وقت حدوث الكارثة يتمكنون من التهيأ مسبقا لمواجهة الكارثة. هذا بشكل ملخص جدا.

في القديم كان هناك نظام لبناء المباني في اماكن معينة مع ايديولوجية معينة، هكذا تم بناء المعابد المصرية والاهرامات وابو الهول، بابل وبرجها، واهرامات المايا وغيرها. وتم بناء الصولجان المتأرجح في تاتيف بنفس ذلك النظام.

الصولجان بني بنظام ( 8 * 8 )، الصولجان مثمن، وارتفاعه 8 م، وارتفاعه مع الخاج كار المثبت في نهايته 9 م، يؤشر الى الشرق والغرب، والصولجان مثبت في وعاء مثمن. 

الصولجان استخدم لقياس وقت المجرة، بنفس الطريقة التي يقيس بها عقارب الساعة الوقت من خلال عبوره على الارقام المحيطة بها. لكن هنا النجوم تحل محل الارقام. ومن خلال ظل الصولجان تم حساب الوقت. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق