الأربعاء، 3 مارس 2021

في ارمينيا التلقيح ضد فايروس كورونا لن يكون الزاميا

في ارمينيا التلقيح ضد فايروس كورونا لن يكون الزاميا

في ارمينيا التلقيح ضد فايروس كورونا لن يكون الزاميا
اناهيد افانيسيان

في ارمينيا التلقيح ضد فايروس كورونا لن يكون الزاميا:هذا ما صرحت به اليوم وزيرة الصحة اناهيد  آفانيسيان في لقاء صحفي. وقالت بان التلقيح سيكون طوعيا.


واضافت الوزيرة، لحد الان لم يتم شراء اي لقاح. في العام الماضي انضمت ارمينيا الى مبادرة Covax Facility الدولية لشراء لقاح ضد فايروس كورونا، الذي يهدف منح جميع الحكومات فرصة متساوية للحصول على اللقاح. على سبيل المثال، لقاح طوره متخصصون من شركة بريطانية – سويدية AstraZevenca ومتخصصون في جامعة اوكسفورد. هذه لا ترال قيد المناقشة، وفي نفس الوقت كانت ارمينيا تتفاوض مع روسيا لشراء لقاح  Sputnik 5 .

وفقا لاناهيد افانيسيان، من المؤكد سيت استخدامها في ارمينيا، سيكون الاول او الثاني لحد الان ليس واضحا بعد. فريقنا المتخصص يعمل، على تقييم كل اللقاحات المقترحة، بحسب قناعتها حتى لقاح Sputnik 5.

ونتوقع اعتبارا من 1 مارس / اذار سيكون سنبدأ عملية التلقيح على مراحل. ووفقا لسفيتلانا كريكوريان، رئيسة قسم التحصين في المركزالوطني لمكافحة الامراض والوقاية منها، سيتم اقتراح التلقيح مجانا، في المرحلة الاولى ستعطى الاولوية الى الذين يعملون في الخط الامامي والمعرضين للخطر.

الذين اعمارهم 65 سنة فما فوق، والمستفيدين من رعاية المسنين، والموظفين والعاملين في المجال الطبي، والاشخاص المصابين بالامراض المزمنة. وبعد انتهاء تلقيح المرحلة الاولى، ومع مراعات الوضع الوبائي للبلد وتوفر اللقاح. سيتم اتخاذ قرار بشأن اليات ومتى يستوجب على المواطنين من اخذا اللقاح.

اعلنت المجلات العلمية البريطانية بالفعل، عن فعالية اللقاح الروسي Sputnik 5 وبنسبة نجاح 92%.

اختصائي الصحة العامة  دافيد ميليك نوباريان يقول، ذلك مؤشر جيد ونتائجها قريبة من Moderna و Pfizer.

كات هناك عوارض جانبية، لكنها لم تكن كبيرة، اي العوارض لم تكن شديدة ومميتة. كانت هناك وفيات، بين المشاركين في الاختبار، لكن ووفقا للمسؤلين، ووفقا لهيئة المراقبة المستقلة، الوفيات التي حصلت ليست لها علاقة بالعقار المستخدم.

وكل تلك العقارات الموجودة حاليا، لحد الان لا يمكن لاحد ان يدعى انها امنة  100% ، لكن المعلومات المتاحة في الوقت الحالي، تسمح باستنتاج ا استخدامها ضمن الحدود المقبولة.

المصدر / https://www.azatutyun.am/a/31085951.html

ترجمة واعداد: هايك دانيال

 

 

 

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق