السبت، 17 أبريل 2021

الارمن والاشوريون: تجارب مشتركة عبر العصور

 الارمن والاشوريون: تجارب مشتركة عبر العصور

الارمن والاشوريون: تجارب مشتركة عبر العصور
العلاقات الارمنية الاشورية عبر العصور

بقلم: نيقولا الجيلو

الارمن والاشوريون عاشوا مع بعض كجيران اكثر من 3000 سنة، علاقاتهم كانت ودية ووثيقة تارة، وتارة اخرى لم تكن جيدة.

ومروا معا بالكثير من التجارب، سواء كانت تجارب ممتعة او مؤلمة، وشهدوا معا انتصارات ومعاناة بعضهم البعض. في العصر الحديث مجازر القرن العشرون جمعهتم مرة اخرى بمعاناة مشتركة، الابادة الجماعية الاشورية المعروفة باسم ( سيفو )، والتي حدثت بالتزامن مع الابادة الجماعية للارمن.

في العصور القديمة

كانت الامبراطورية الاشورية ومملكة ( اورارتو )، اسلاف ارمن اليوم قد استعاروا الافكار والثقافة من بعضهم البعض. الاورارديون كتبوا تاريخم بالخط المسماري المستخدم من قبل الاشوريون، الاسطورة تقول ان ( 7000 ) اسير حرب اشوري استخدموا في بناء مدينة ايريبوني ( يريفان الحالية ). وكتب المؤرخ الارمني موفسيس خوريناتسي عن الملكة الاشورية شاميرام، التي احبت الملك ارا، وبنت مدينة فان وليومنا هذا توجد بالقرب من فان قرية وقناة اسمهما شاميرام.

يذكر المعتقد التلودي اليهودي، ان ادرامالك وشهريزر ابناء الملك الاشوري سنحاريب، قتلوا والدهما لانه وعد ان يضحي بهما مقابل قطعة من خشبة سفينة نوح، وهربا الى ارارات ( اورارتو )، ويقال ان قرية شوشانتز قرب فان سميت على اسم اختهم شوشان. وزعم ملوك الارمن لفاسبواكان انهم اشوريون ومن نسل الملك سنحاريب.

اخوة في المسيحية

قبل اختراع الاحرف الابجدية الارمنية من قبل القديس ميسروب ماشدوتس، كانت النصوص الدينية الارمنية مكتوبة بالسريانية/ الارامية ( الاشورية او اليونانية )، ولا تزال هناك بعض النصوص محتفظة ليومنا هذا.

وفي منطقة هكاري التركية، وقبل الحرب العالمية الاولى، هناك كنائس ارمنية بنيت على طراز الكنائس الاشورية، وبالعكس هنكاك كنائس اشورية بنيت على طراز الكنائس الارمنية.  كلها في ظل النظام العثماني.

البطريرك الارمن كان يمثل الاشوريون في بلاط القسطنطينية، وفي منطقة اورميا الايرانية ليومنا هذا، هناك اتفاق بمقتضاه يمكن لكاهن اشوري ان يخدم الارمن في حال غياب الكاهن الارمني والعكس صحيح.

قبل الابادة الجماعية، كان الالاف من الارمن والاشوريون يعيشون جنبا الى جنب، في مناطق كافار، اورمية، سالماس، فان، خاربيرت، اورفا وماردين وغيرها من المدن، وكانوا يتزاوجون مع بعذضهم البعض، في بعض هذه المناطق الاشوريون كانوا يتكلمون الارمنية والتركية، ويقال ان ارمن ساسون هم من اصل اشوري، كما ان العديد من العوائل الاشورية جنوب شرق تركيا وشمال العراق، تنحدر من الارمن.

يشترك الارمن والاشوريون مثلا برقصة النار،  التي يسميها الاشوريون برقصة شاميرام، ومهردان رش الماء السنوي فارتيفار او ( نافاسارد أ الاشوريون يسمونها ( نوسارديل ).

هناك تكملة.... ينشر لاحقا

  

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق