الخميس، 8 أبريل 2021

مهرجان ( كاتا ) في ارمينيا

مهرجان ( كاتا ) في ارمينيا

مهرجان ( كاتا ) في ارمينيا
 Kata كاتا 

هل سبق وان سمعت عن مهرجان كاتا ؟ هههههه اكيد لا، اذ تعرف عليه الان.

في كل خريف يجتمع سكان قرية خاجيك، في بلدية اريني الواقعة في مقاطعة فايوتس دزور في ارمينيا، ليحتفلوا معا بمهرجان كاتا، المخصص لاشهى الحلويات الارمنية، التي تصنع من الدقيق والزبد والسكر.

خلال هذا المهرجان يتمكن الزوار من تذوق الكاتا التقليدية، وبامكانهم ايضا من متابعة ومشاهدة اسلوب تحضيرها، والاستمتاع بسماع الموسيقى ومشاهدة الرقصات الشعبية الارمنية، وكذلك يكون بامكان الزوار من المشاركة في اللعبات الترفيهية التي تنظم في يومها، وبامكانهم ايضا مشاهدة والتسوق من المعارض الفنية للصناعات الحرفية والفنية

المحلية.

وهناك بامكان الزائر من التعرف وتذوق الاطباق الارمنية التقليدية والخاصة في تلك القرى. ومن ابرز احداث ذلك المهرجان هو، حصولك الشرف لتذوق اكبر كاتا يتم تحضيره خلال المهرجان، الذي يتم تحضيره من قبل متخصصي تحضير الكاتا في تلك القرية الصغيرة، ومن ثم توزيعها على الضيوف الحاضرين ذلك المهرجان.

مهرجان ( كاتا ) في ارمينيا
اطول كاتا في العالم تم تحضيره في ارمينيا

خلال مهرجان كاتا يصادف احيانا، تنظيم مسابقة لتحضير الكاتا، برنامج حفل موسيقي، ومعرضا لبيع الحرف والمصنوعات اليدوية والاعمال الفنية.

اليكم مقادير تحضير الكاتا والذي يعتبر جزء لا يتجزأ من المطبخ الارمني:

2 كوب طحين.                  ½ كوب سكر.

175 غم زبدة.                  ½ ملعقة شاي صودا.

2 بيض.                         ½ ملعقة شاي ملح.

½ كوب زبادي.       

مهرجان ( كاتا ) في ارمينيا
شكل اخر من الكاتا

ينخل الفانيلا والطحين، ويضاف الملح والصودا، يسكب عليه 100 غم زبدة ذائبة، ويخلط، ويضاف مزيج بيضة واحدة واللبن، ثم عجن العجينة، ولمدة 5 دقائق يتم خفقها او ضربها بالدرفلة، او ضرب العجينة على الطاولة، ثم تغطيتها، وتركها لمدة 20 دقيقة لترتاح.

ولتحضير الحشوة، يخلط الدقيق المحمص قليلا مع السكر والزبدة الطرية والفانيلا، ومن ثم يقسم للحصول على اجزاء متساوية. افرش العجينة باليد على ورقة مقاومة للدهون، ثم اضافة الحشوة التي تم تهيأتها مسبقا، يجمع او يلف اطراف العجينة، ويقطع العجينة الزائدة، ثم يفرد ويجعل ارتفاع الملفوف 1.5 سم ، وبواشطة شوكة اعمل نقوش على وجه العجينة، وافرك بيضة مخفوقة على وجه العجينة. الكاتا مع الورقة المقاومة للدهون شعها في صينية وادخلها بالفرن الى يصبح الوجه بلون احمر.

 

 

 

 

هناك تعليقان (2):

  1. عاشت الايادي الكاتا الأرمنية لذيذة جدا

    ردحذف